أُعلنت الحكومة اللبنانية عن تشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد أكثر من عام من استقالة الحكومة السابقة إثر الانفجار المدمر الذي حدث في ميناء بيروت.

ويترأس نجيب ميقاتي - وهو أغنى رجل في لبنان - الحكومة الجديدة. وكان ميقاتي قد شغل المنصب مرتين في السابق.

وبين الوزراء الجدد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس أبيض الذي عرف بنجاحه في التعامل مع أزمة كورونا، وقد عين وزيرا للصحة، وجورج قرداحي الإعلامي المعروف الذي عين وزيرا للإعلام، والباحث المعروف ناصر ياسين.

وعلى الرغم من أن معظم الوزراء لا ينتمون إلى أي تيار سياسي علنا، لكن تمت تسميتهم من أحزاب وقادة سياسيين بارزين، ما يجعلهم محسوبين على هؤلاء، وفق تقارير إعلامية.

 وستعقد الحكومة أول لقاء لها الاثنين الساعة الحادية عشرة صباحا (08:00 بتوقيت غرينتش).

ويأتي التشكيل بعد أكثر من عام على استقالة حكومة حسان دياب، بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروع في 4 أغسطس 2020 وخلافات على تقاسم المقاعد الوزارية بين القوى الرئيسية.

وتعمقت، خلال هذه الفترة، الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي بدأت معالمها صيف عام 2019، وبات معها 78 في المئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

يذكر أن رئيس الجمهورية كلّف ميقاتي (65 عاما)، رجل الأعمال الثري المتحدر من مدينة طرابلس (شمالا) بتشكيل الحكومة في 26 يوليو، بعد اعتذار الزعيم السني سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، بعد تسعة أشهر من تكليفه عن عدم تشكيلها جراء خلافات حادة مع عون.

المصدر : وكالات