ذكر مصدر في تيار المستقبل اللبناني، أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سيزور قصر بعبدا الرئاسي اليوم الثلاثاء لتقديم تشكيل حكومته للرئيس ميشال عون.

وتحدث المصدر على أن الحريري سيطلع الرئيس اللبناني على تشكيلة حكومية جديدة المكونة من 24 وزيراً، بنفس روحية التشكيلات السابقة، تكون بمثابة آخر عرض وزاري يقدمه قبل أن يتجه نحو الاعتذار عن المهمة في حال رفضها بحسب مصادر.

وفي السياق، أعلن نائب رئيس تيار "المستقبل" مصطفى علوش أنّه "إذا لم يحدث شئ إيجابي حتى الخميس الوشيك، سيتقدم الرئيس المكلّف سعد الحريري باعتذار عن تشكيل الحكومة بالأطر والأصول الدستورية المعمول بها".

وفي موقف سلبي من الزيارة، كتب الرئيس اللبناني ميشال عون عبر حسابه الشخصي على صفحته على تويتر"من يريد انتقاد رئيس الجمهورية حول صلاحيته في تأليف الحكومة، فليقرأ جيداً الفقرة الرابعة من المادة 53 من الدستور".

وتغريدة عون تأتي تأكيداً على أنه "هو شريك في تأليف الحكومة، وليس فقط لتلقي الأسماء التي تتضمنها التشكيلة".

وتنص المادة التي أشار إليها عون أنه "يصدر بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء مرسوم تشكيل الحكومة ومراسيم قبول استقالة الوزراء أو إقالتهم".

ومن جهة أخرى سيقوم الحريري غدا الأربعاء بزيارة القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أن يعود إلى بيروت مساء اليوم نفسه، حيث سيكون له مقابلة تلفزيونية من المرجح ان تكون يوم الخميس يشرح فيها حيثيات المرحلة وخبايا المفاوضات منذ التكليف حتى الاعتذار.

 

ولوحت فرنسا والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على قادة لبنانيين بنهاية الشهر الحالي وكشف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان،أن الاتحاد الأوروبي توصل إلى توافق بشأن الإطار القانوني لفرض عقوبات على القادة اللبنانيين.

وفشل لبنان بتشكيل حكومة جديدة منذ نحو 10 أشهر على تكليف الحريري تشكيلها، نتيجة خلافات بينه وبين رئيس الجمهورية على تقاسم الحصص، فيما يغرق البلد بأزمة اقتصادية خانقة.

المصدر : الوطنية