أمر النائب العام في قطاع غزة ضياء الدين المدهون، بفتح تحقيق فى ملابسات وفاة المعتقل شادي حيدر علي نوفل، 41 عامًا، من النصيرات والذي توفي الليلة الماضية عقب نقله للمستشفى، حيث كان معتقلاً في سجون غزة.

وأصدر النائب العام تعليماته للنيابة المختصة بالسماح للهيئة المستقلة لحقوق الانسان، بناء على طلبها، انتداب طبيب شرعي لحضور تشريح جثمان المتوفى. كما جاء في بيان لمكتبه.

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن النزيل المذكور موقوف منذ تاريخ 9/3/2020، على ذمة القضية الجزائية رقم 227/ 2020 شرطة النصيرات، وكان التقاه وكيل نيابة المحافظة الوسطى بتاريخ 22/6/2021 أثناء جولته التفتيشية الدورية على مراكز الاصلاح والتأهيل، ولم يبد حينها أي شكوى صحية طبقًا لتقارير النيابة العامة.

وبتاريخ 30/6/2021 نُقل إلى مستشفى شهداء الأقصى الحكومي، إثر تعرضه إلى وعكة صحية أجري له على إثرها إنعاش قلبي، ثم أُدخل العناية المركزة، و خرج بعد يومين، وبقي تحت الملاحظة، وبعد أن استقرت حالته تم منحه الإذن بزيارة بيتية لمدة ساعتين مساء الاحد 4/7/2021، بناءً على طلبه.

وبتاريخ 5/7/2021 في الساعة العاشرة صباحًا ساءت حالته، وأدخل إلى قسم العناية المركزة مرة أخرى، وعند الساعة العاشرة مساء من اليوم ذاته، أُعلن عن وفاته، وما زالت إجراءات التحقيق مستمرة للوقوف على ملابسات الوفاة حسب الأصول.

المصدر : الوطنية