ارتفع عدد قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، إلى 75 أسيرًا، بعد دخول الأسير المريض مراد فهمي أبو معيلق (44 عامًا)، من النصيرات وسط قطاع غزة، للقائمة عامه الـ 21 داخل السجون.

وأوضح المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة، أن مصطلح "عمداء الأسرى" يطلق على من أمضى ما يزيد على 20 عامًا بشكل متواصل في سجون الاحتلال.

فيما ذكر مركز فلسطين لدراسات الأسرى، أن الأسير أبو معيلق يقضي حكمًا بالسجن لمدة 22 عامًا بعد أن اعتقل في السابع عشر من يونيو/ حزيران من عام 2001.

وأشار مدير المركز رياض الأشقر، إلى أن أبو معيلق اعتقل بعد إطلاق النار عليه بشكل متعمد، الأمر الذي تسبب له في إعاقة حركية، واضطر لاستخدام كرسي متحرك وعكاكيز لعدة سنوات داخل السجن، ولا يزال يعاني من وضع صحي متردي وينقل بين الحين والآخر إلى المستشفيات حيث أصيب نتيجة الإهمال الطبى والاستهتار بحياته بمرض في الأمعاء أدى إلى تعفنها يعرف بمرض (كورونا)، حيث أجريت له 8 عمليات جراحية تم خلالها استئصال جزء كبير من أمعائه، ورغم ذلك لا تزال حالته الصحية سيئة، ولا يقدم له علاج مناسب او رعاية طبية حقيقية.

وطالب الأشقر المؤسسات الحقوقية والانسانية بالتدخل لدى الاحتلال والضغط عليه لإطلاق سراح الأسير “ابومعيلق” حيث أمضى غالبية محكوميته ولم يتبق له سوى عامين فقط ، ويحتاج إلى رعاية طبية خاصة لا تتوفر في سجون الاحتلال وهناك خشيه حقيقة على حياته.

ولفت إلى أن قائمة عمداء الأسرى تضم (13) أسيرًا مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عامًا، أقدمهم الأسيرين كريم يونس، وماهر يونس، وهما معتقلان منذ عام 1983، بينما (34) أسيرًا تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عامًا).

المصدر : الوطنية