في موسم "العنب" يكثير تخزين ورق العنب، لاستخدامه في طهي ورق العنب في أوقات مختلف، فتحرص الكثير من ربات البيوت على تخزين ورق العنب بأفضل الطرق، للمحافظة على العناصر الغذائية فيه، لأطول فترة ممكنة.

"الوطنية" تستعرض لكم أبرز الطرق الخاصة في تخزين ورقم العنب بدون سلق لأطول فترة ممكنة، لاستخدامها في فترات متابعدة طيلة العام، وهي كالتالي :-

طريقة تخزين ورق العنب بدون سلق

 اختاري أوراق العنب الجيدة الطازجة، ستعرفينها من ملمسها، تكون الورقة طرية وإذا ضغطت عليها لا تتكسر بسهولة، هذا هو نوع ورق العنب الصالح للتخزين، أما الأوراق الداكنة الجافة والتي تتكسر أثناء الضغط عليها فلا تصلح للتخزين أو التفريز.

 لا تغسلي ورق العنب، يمكنك غسله بعد ذلك وقت إخراجه من الفريزر وطهيه، أما قبل التفريز فلا تغسليه أبداً ولكن يمكنك أن تقومي بتنظيفه باستخدام فوطة مبللة بالقليل من الماء.

قومي بقص سيقان ورق العنب واحتفظي بها، يمكنك فردها أسفل محشي ورق العنب في أرضية وعاء الطهي فهي تعطيك نكهة لا مثيل لها وأيضاً تمنع من التصاق محشي ورق العنب في الوعاء من الأسفل وخاصة الأوعية التي لا توجد بها طبقات تمنع الإلتصاق، افصلي السيقان وضعيها في كيس صغير واحتفظي بها في الفريزر.

 أوراق العنب يمكنك رصها فوق بعضها بشكل متساوي ووضعها في عدة أطباق من الفلين مع الحرص على تغليف الأطباق بطريقة جيدة لا تسمح لمرور الهواء بداخلها، كذلك يمكنك رص ورق العنب بشكل طولي في زجاجة من البلاستيك “قصي طرف الزجاجة أولاً من جهة العنق” وقومي بالضغط على الأوراق جيداً بحيث لا تسمحي لمرور الهواء بداخلها، احكمي غلق الزجاجة البلاستيكية بورق التغليف الشفاف وضعيها بالفريزر ثم أخرجيها وقت الحاجة، الزجاجة البلاستيكية سوف تحافظ على ورق العنب وفي نفس الوقت لن تحتل مساحة كبيرة في الفريزر.

 كذلك يمكن تجميع ورق العنب على هيئة رزم بحيث تغلف كل رزمة من الأوراق جيداً بورق التغليف ثم توضع في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق.

طريقة تخزين ورق العنب في زجاجات بلاستيكية

نحضر ورق العنب ونقوم بقطع العيدان الموجودة في العنق

نقوم بتنظيف ورق العنب وتجفيفه بشكل جيد

نحضر عصاه صغيرة جدًا ونلف عليها خمس أوراق من ورق العنب ثم نسقط ورق العنب في زجاجة بلاستيكية (قنانية أو زجاجة مثل البيبسي فارغة وجافة تمامًا

نقوم بتكرار الخطوة السابقة حتى تمتلئ الزجاجة بالورق ونقوم بتفريغ الزجاجة من الهواء تمامًا ونغلق الزجاجة

نحفظ الزجاجة في مكان بدرجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس ،ويمكن الاحتفاظ به لمدة سنة

طريقة تخزين ورق العنب في محلول ملحي

نختار الأوراق السليمة من أوراق العنب ونتخلص من الأوراق المريضة، وكذلك نبتعد عن الأوراق الحمراء الصغيرة فهي تعطي طعماً مراً عند حفظها بالماء والملح بعد فترةٍ من الزمن.

نغسل الأوراق جيداً للتخلص من الغبار والأتربة التي قد تتجمّع على سطحها، ونضعها في مصفاة لتجف قليلاً، ثم نتخلص من عنق الورقة.

نرتب الأوراق على شكل مجموعاتٍ، ثم نثنيها بعد ذلك ونضعها في وعاء الكبس بشكلٍ مرتب، مع ضغطها جيداً للتخلص من الهواء الذي يدخل بينها، فهذا الهواء قد يفسدها مع الزمن.

نحضّر المحلول الملحي من خلال إذابة سبعة ملاعق من الملح وملعقة من السكر في ليترٍ واحدٍ من الماء، ويتم تحضير كميات من المحلول الملحي بما يتناسب مع كمية ورق العنب.

نسكب المحلول الملحي فوق ورق العنب المرتبة في وعاء الكبس بحيث لا تزيد كمية المحلول فوق الورق عن إصبع واحد.

نضيف ملعقةً من الزيت أو الخل فوق المحلول لحماية الورق من دخول الميكروبات والجراثيم التي تفسده مع الزمن.

نغلق الوعاء جيداً ونحكم إغلاقه، ونضعه في مكانٍ مظلم وله درجة حرارة الغرفة.

يصبح الورق جاهزاً عندما يتغير لونه إلى اللون البني ويكون ذلك بعد مرور شهر تقريباً على التخليل أو الحفظ.

طريقة تخزين ورق العنب المسلوق 

نقطع أعناق ورق العنب

نحضر وعاء كبير ونضع فيه لتر ماء وثلاث ملاعق ملح وربع ملعقة ليمون وخل ، ونترك الوعاء على نار متوسطة حتى يغلي خليط الماء

نضيف أوراق ورق العنب للوعاء ،ونتركه لمدة من 30 ثانية إلى دقيقتين حتى يتغير لون ورق العنب

نرفع ورق العنب من ماء السلق لماء مثلج وبعد أن يبرد نرفعه إلى مصفاه حتى يجف تمامًا

نرتب أوراق ورق العنب في أكياس تفريز أو أوعية بلاستيكية جافة ونظيفة تمامًا

ندخل أوراق ورق العنب الفريزر ونتركها حتى وقت الاستخدام

المصدر : الوطنية