سميت الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، بالجمعة اليتمية أو جمعة الوداع وهي يوم آخر الجمعة في شهر رمضان قبل عيد الفطر. 

ويستغل الكثير من المسملين الجمعة الأخيرة من رمضان بالدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، لنيل الأجر والثواب الكبير، ولما في الجمعة من أوقات استجابة فيها الدعاء، لاسيما بأنها تصادف أيام العشر الأواخر من رمضان .

دعاء الجمعة اليتيمة :-

اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعاءنا مسموعاً، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين».

"اللهم يا من لا تنفعك تعاطى ولا تضرك مغابتى تقبل منى ما لاينفعك وأغفرلي ما لا يضرك يا من إذا وعد وفى وإذا تواعد تجاوز وعفى اغفر لعبد ظلم نفسه واسألك اللهم إنى أعوذ بك من بطر الغنى وجهد الفقر

إلهي خلقتنى ولم أك شيئا ورزقتنى ولم أك شيئا وإرتكبت المعاصى فإنى مقر لك بذنوبى فإن عفوت عنى فلا ينقص من ملكك شيئا وإن عذبتنى فلا يزيد فى سلطانك شيئا إلهي انت تجد من تعذبه غيرى وانا لا أجد من يرحمنى غيرك اغفر لى ما بينى وبينك واغفر لى ما بينى وبين خلقك يا أرحم الراحمين ويا رجاء السائلين ويا زمان الخائشين أرحمن برحمتك الواسعه انت أرحم الراحمين يا رب العالمين .

 روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال:  دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل: 

«اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».
وفي دعاء آخر للجمعة الأخيرة من شهر رمضان «اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعاءنا مسموعاً، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين».

ويردد البعض هذا الدعاء: «ها هي الجمعة أتت، وهلت بنورها الوضاء تحمل الرحمة الإلهيَّة، والمغفرة الربانيَّة فاغسلوا ذنوبكم بطاعته وعبادته، وادعوه يغفر لكم ولا تنسونا من دعائكم جمعة مباركة»، و«اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وقبلت توبتي وسترت عيوبي واستجبت لدعائي، أسعد الله جمعتك وتقبل سجدتك وعملك وغفر خطيئتك وأتم يوم القيامة فرحتك». 

أدعية الجمعة اليتيمة :-

اللهم نجِّني من مطامع نفسي، واكفني بما رزقتني، واجعل صحبتك أنسي .

اللهم يا من تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، احفظ قلبي من الخيانة وإخفاء الشُّرور، إنَّك أنت العزيز الغفور .

اللهم إنَّ قلبي قد قسا، وقد جفت عيني، وقد هجرني النَّاس، فاشملني بلطفك إنَّك أنت الرَّؤوف الرَّحيم .

إلهي سجنتني شهوتي وضعفت قوَّتي، فأعنِّي عليها، وملِّكني زمام أمري .

اللهم لا تجعلني ممن أدمن الخداع والكذب، وارزقني الصِّدق وحسن الطَّلب يا أوسع من أعطى ووهب.

اللهم أشف قلبي الحقود، واملأه بالحب يا لطيف يا ودود

اللهم صلى وسلم وبارك على اشرف خلق الله سيد الأولين وسيد الآخرين اللهم صلى عليه صلاته حتى لا يبقى من الصلاة شيئ وسلم عليه سلاما حتى لا يبقى من السلام شيئ اللهم امين يا رب العالمين.

اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا يا أرحم الراحمين .. اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واهدنا وارزقنا.

آخر جمعه في شهر رمضان أسأل الله ان يهل علينا شوال ونحن في احسن حال وأن يبلغنا شهر شوال لا فاقدين ولا مفقودين.

ربي إنه اخر يوم جمعة في شهر رمضان المبارك فاللهم اختمها بغفران الذنوب وفرحة القلوب وتقبل منا واعتق رقابنا ووالدينا من النار.

ربي إنها اخر ليلة جمعة في شهر رمضان المبارك فاللهم اختمها بغفران الذنوب وفرحة القلوب وأدخل السعادة في كل البيوت وتقبل منا.

إنها أخر جمعه من شهر رمضان ربي لا تحرمنا من أمنية تفرح قلوبنا وتوبة تجلي همومنا وتوفيقا ينير دروبنا  وسعادة تذهب حزننا.

اخر جمعه من شهر رمضان ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واعفو عني واعطني السعاده انت القادر ع كل شئ جمعه مباركه.

هذي اخر جمعة من هذا الشهر المبارك شهر رمضان ربي يغفر لكم جميعا ما تقدم من ذنب و ربي يبارك لكم في رمضان و ربي يبلغكم شوال و انتم في اتم الصحة و العافية.

اخر جمعة في رمضان اللهم بارك لنا في رمضان وبلغنا شوال اللهم سلمنا إلى شوال وسلم شوال لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا شوال لا فاقدين ولامفقودين وارحم موتانا الذين فارقونا ولن يكونوا معنا  هذا العام يارب العالمين.

اخر جمعة في رمضان اللهم اختم لنا شهر رمضان بعفوك و غفرانك و بارك لنا في شوال  وبلغنا شوال لا فاقدين ولا مفقودين.

ربي إنها اخر جمعة في شهر رمضان اللهم أختمها بغفران الذنوب وفرحة القلوب وأدخل السعادة في كل البيوت تقبل الله منا واعتق رقابنا ووالدينا من النار.

اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما .. اللهم هون علينا سكرات الموت .. اللهم افتح علينا من أبواب رزقك الواسعة ..اللهم إنا نعوذ بك من موت الفجأة..

اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين اللهم لا تحرمنا من جوار النبي المصطفى في الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات.

اللهم في آخر جمعة في رمضان، اللهم اختمها لنا بالغفران، واحفظ لنا أهلنا وأحبائنا، واكتبنا من عتقائك من النار.

اللهم إنه يوم الجمعة.. أحب الأيام إليك، اللهم لا تغرب شمس هذا اليوم إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا، وأزلت عنا كروبنا، ورزقتنا فرحة وسعادة تغمر قلوبنا.

يارب لا تختم لنا رمضان، إلا وقد أخرجتنا من جميع ذنوبنا، وبدلتها لنا بحسنات وبركات، اللهم اشفي مرضنا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أجبر قلوبنا واجعلنا في تلك الجمعة المباركة من سعداء الدارين.

اللهم لا تخرجنا من هذا اليوم المبارك الطبيب، إلا وقد استجبت لدعواتنا، وقد سقيت لنا أمانينا بجودك وكرمك.

اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا ودعائنا، اللهم اجعلنا ممن كتبت لهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

اللهم بلغنا ليلة القدر وتقبل دعاءنا وأكتبنا ممن عتقت رقابهم من النار يارب العالمين اللهم آمين.

المصدر : الوطنية