دعاء ٢٢ رمضان : عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: "اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي فِيهِ أَبْوَابَ فَضْلِكَ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ فِيهِ بَرَكَاتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيهِ لِمُوجِبَاتِ مَرْضَاتِكَ، وَأَسْكِنِّي فِيهِ بُحْبُوحَةَ جَنَّاتِكَ، يَا مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّينَ".

ثوابه: "مَنْ دَعَا بِهِ هَوَّنَ اللَّهُ عَلَيْهِ مَسْأَلَةَ مُنْكَرٍ وَنَكِيرٍ وَسَكَرَاتِ الْمَوْتِ، وَثَبَّتَهُ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ".

 

أدعية اليوم الثاني والعشرين من رمضان : 

اللهم باعد بيننا وبين نار جهنم كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اعتقنا من عذاب النار في الثانى والعشرون من رمضان، ندعوك طامعين في رأفتك ورحمتك وغفرانك.

اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذّنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم.

اللهمّ إنّي أسالك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله ‏وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

اللهمّ أسألك نعيماً لا ينفذ، وأسالك قرّة عين لا تنقطع، وأسالك الرّضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت.

اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم، والشّوق إلى لقائك في غير ضراء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم ألهمنا الدعاء.. وألهمنا اليقين في الدعاء.. وألهمنا السكينة بعد الدعاء والرضا بحكمتك فيما تعطي أو تمنع إذا دعوناك.

اللهم علمنا الأدب مع سيدنا رسول الله ﷺ، ومع آل بيته السادة الكرام ، ومع سلفنا الصالح، ومع عبادك الصالحين، وافتح علينا فتوح العارفين بك، وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد نور النور، الذي يفتح به الصدور، وجميع الأمور، بجاهك يا عزيز يا غفور.

اللهم أجرنا من عذاب النار، بسر سورة يس، اللهم نتلوا قرانك الكريم في أول ثانى أيام العشر الأواخر من رمضان، نتوسل اليك أعتقنا من النار وجحيمها يارب، اللهم إنك أرسلت لنا المرسلين وختمت بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،ليهدينا إلى الصراط المستقيم،والهدى ونور الحق،لتتم علينا نعمتك بتنزيل القرآن من لدنك،يا عزيز يا رحيم، اللهم أنت المنذر للقوم الغافلين بالقرآن والذين لم تنذر آباؤهم وانذر أجدادهم، اللهم لا تؤاخذنا بذنبنا الذى اقتفيناه في الغفلة ولا بذنب أجدادنا وآباءنا الغافلين عن ذكرك وعبادتك..اللهم اغفر لنا ولهم في شهرك الكؤيم ما تقدم من ذنوب وما تأخر وسامحهم وتجاوز عنهم، مما يحملون في رقابهم وأعناقهم من خطايا وغفلة ذكر ونقص عبادة، اللهم اغفر لنا ولأولادنا ولوالدىنا ولأخوتنا ولكل من يجاورنا من البشر في كل الاماكن.
اللهم انت ارسلت نبى الهدى (يس) بالهدى في محكم آياتك للدنيا وحميته بقدرتك وعزتك ورحمتك من الكافرين، اللهم يا حافظ سيد الخلق من شر الكافرين ومنجيه من مكائدهم، يارب احفظ بلادنا مصر ورئيسها ورجال جيشها المرابطين على حدودها برا وجوا وبحرا وأيدهم بقوتك ونصرك..اللهم يا منجى محمد صلى الله عليه وسلم، نجى رجال شرطة مصر من براثن الإرهاب ومجرميه المضمرين الشر لحراس أمن مصر من أبناءنا المخلصين وارحم أمهات شهداءنا برحمتك وانزل عليهم صبرا جميلا،اللهم احمى مصر ونعمك التى لا تحصى عليها من شر اعداءها بسر سورة (يس) وآياتها المنزلة بحفظك وعزتك ورحمتك وكرمك ولا ترينا في بلدنا شرا وانصرنا على القوم الكافرين.
اللهم يا بصير، أغشيت شرور المعتدين مت أمامهم وخلفهم وجوانبهم وفوقهم وتحتهم، فعميت الشر عن رؤية طريقه إلى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ورفاقه، لتحمى رسالة الإسلام من مكة أم القرى إلى المدينة المنورة ونصرت الإسلام بنصرة محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم، كما ورد بسورة ( يس)، اللهم اغشى عنا كل شرور من يضمر لنا خبائث النفوس واهدنا إلى ذكرك لنصبر على كل شر واجهلنا اللهم تائبين، ذاكرين،عابدين، صابرين، متوكلين، اللهم اعتقنا من النار وأكرمنا بالجنة جزاء صيامنا وصبرنا على الجوع والعطش وترك الدنيا يا سميع يا بصير ولك الحمد والملك يارب العالمين.
اللهم أكرمت المؤمنين السابقين وأدخلتهم جنات النعيم، اللهم أكرمنا مثلهم..اللهم إنك غفرت لمن استغفرك من الأولين، اللهم إغفر لنا مثلهم..اللهم أسلمنا لك الروح والقلب واللسان،اللهم أسلمنا من ذنوبنا،غفرانك ورحمتك،اللهم اعتقنا من النار يارب..اللهم إنك تعلم ما بداخل نفوسنا من أوجاع وآلام ومتاعب،اللهم بسر (يس) وسبحانك قولت على لسان سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم،قولت (يس لما قرأت له ) اللهم اعتقنا من النار.

أفضل الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من رمضان :-

صلة الرحم الأقارب والعائلة والتجمع على الإفطار وهي من العبادات التي لها أجر عند الله.

قيام الليل من الصلوات التي فيها يناجي العبد ربه ويتقرب إليه ويلح إليه في الدعاء.

الدعاء من أقرب العبادات عند الله خاصةً في شهر الصيام فقال الرسول أن للصائم دعوة مستجابة يدعو بها عند الإفطار.

الصدقة والزكاة وذلك بإعطاء المحتاجين والضعفاء والمساعدة في موائد الرحمان ذلك له أجر عظيم عند الله.

قراءة القرآن وخاصةً بعد الصلاة الفجر فقد ذكر أن قرآن الفجر مشهودًا، فمن أسهل الطرق هو قراءة جزء في اليوم وبذلك يمكن ختمه في خلال شهر.

الاعتكاف وذلك بقضاء الوقت في المسجد والإكثار من الدعاء والصلاة فكان الرسول يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

الاستغفار والتسبيح وذكر الله والصلاة على الرسول.

المصدر : الوطنية