أعلنت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي (74 عامًا) مساء الأربعاء، عن تقديم استقالتها، ودعت إلى إجراء "إصلاحات" و"تداول السلطة ديمقراطيا عبر الانتخابات"، معتبرة أن اللجنة "تعاني من التهميش، وعدم المشاركة في صنع القرار".

وقالت عشراوي: "قدمت استقالتي من اللجنة التنفيذية في الرابع والعشرين من نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، حين التقيت بسيادة الرئيس محمود عباس، حيث جرى بيننا حديث صريح وودي قدمت خلاله استقالتي شفهيا".

وأضافت: "في السادس والعشرين من الشهر ذاته، أعقبتها باستقالة مكتوبة، بعد أن تم التأكيد والتوافق على أن تدخل حيز التنفيذ نهاية العام الجاري وذلك لإتاحة الفرصة للقيام بالخطوات الرسمية المطلوبة بالتنسيق الكامل مع الرئيس".

وتابعت أنها "تعهدت"، خلال اللقاء، بعدم الإعلان عن الاستقالة أو مناقشتها إلى حين انتهاء الإجراءات بالتوافق.

وأردفت عشراوي: وبعد التسريبات لوسائل الإعلام بالاستقالة، تواصلت مع الرئيس عباس، وطلبت منه الرد عليها.

واستطردت: تلقيت ردًا خطيًا من الرئيس الفلسطيني، مفاده: "يؤجل البت بالموضوع إلى حين انعقاد المجلس المركزي".

ومضت عشراوي بالقول: "آن الأوان لإجراء الإصلاحات المطلوبة وتفعيل منظمة التحرير وإعادة الاعتبار لصلاحياتها ومهامها واحترام تفويض اللجنة التنفيذية، التي تعاني من التهميش، وعدم المشاركة في صنع القرار".

وشددت على أنه "لا بد من تداول السلطة ديمقراطيًا عن طريق الانتخابات، فالنظام السياسي الفلسطيني بحاجة إلى تجديد مكوناته ومشاركة الشباب، نساءً ورجالاً، والكفاءات في مواقع صنع القرار".

 

المصدر : الوطنية