رصدت وزارة الإعلام بغزة، انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والاعتداء على حرية الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2020 الماضي.

وبينت الوزارة، بحسب تقريرها الشهري، أن شهر سبتمبر شهد تصعيداً في الاعتقالات والاستهداف من قبل قوات الاحتلال بحق الصحفيين والإعلاميين، حيث تم تسجل (61) انتهاكاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، يقابله (10) انتهاكات من قبل أجهزة السلطة في الضفة الغربية.

وتنوعتْ أشكالُ الاعتداءِ على الصحفيين الفلسطينيين، بين استهداف مباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واعتقالٍ، واستدعاء، وضربٍ وإصابةٍ، وتهديد، ومنع من التغطية والسفر خلال المواجهات والاقتحامات المنظمة التي ينفذها جيش الاحتلال تجاه الصحفيين .

وأوضح التقرير أن انتهاكات الاحتلال تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء وتمديد واعتقال إدارياً لعدد (11) من الصحفيين بعد أن عقدت محاكم الاحتلال جلسات محاكمة لبعضهم.

فيما اعتدت قوات الاحتلال واستهدفت (12) صحفياً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والضرب والاهانة خلال تغطيتهم جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وتهديد باستخدام السلاح عدد (2).

كما منعت قوات الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية واجبهم المهني لعدد (11) حالات منع، كما تم منع (2) من السفر من غزة لتلقي العلاج في مستشفيات القدس المحتلة.

إلى ذلك سجل التقرير (5) حالات اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث بمحتويات منازل الصحفيين، تخللها مصادرة سيارة بث تابعة لتلفزيون فلسطين، ومعدات ومستلزمات صحافية وشخصية للصحفيين وعددها (5)، عدا عن تسجيل حالة (1) استمرار رفض ومنع الاحتلال الافراج عن معدات ومستلزمات صحفية.

في حين، جرى رصد (4) حالات مضايقات داخل سجون الاحتلال من خلال عملية نقل الأسرى الصحفيين المعتقلين من سجن لآخر وعقد جلسات محاكمة مع منع زيارة اهاليهم او محاميهم، في حين تم فرض (1) كفالة مالية كشرط للإفراج عن أحد الصحفيين.

أما في جانب محاربة المحتوى الفلسطيني، من قبل منصات التواصل الاجتماعي بالتآمر مع الاحتلال عبر الحظر والحذف وإلغاء الحسابات للعديد من الصحفيين والإعلاميين، جرى (7) حالات.

وعلى صعيد انتهاكات السلطة وأجهزتها الأمنية، تم رصد أكثر من (10) انتهاكات بحق الصحفيين في الضفة المحتلة، حيث سجل التقرير (2) حالة اعتقال واستدعاء بحق الصحفي كنعان صبري كنعان، و(2) حالة تأجيل قضية الصحف الحرّ رامي سمارة ومراسلة مركز "سكايز" في الضفة الصحافية نائلة خليل، بتهمة "القدح والتشهير.

كما تم توثيق قضية إغلاق مكتب صحيفة "العربي الجديد"، وجرى تسجيل (3) حالات تمديد اعتقال بحق الصحفي عبد الرحمن ضاهر والتي بلغت منذ اعتقاله 5 مرات، كما تم تسجيل عدد مضايقات داخل المعتقل(2)، وفرض غرامة مالية عدد (1).

المصدر : الوطنية