كلّف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الاثنين، الدبلوماسي مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة، بعدما نال تأييد تسعين نائباً خلال الاستشارات النيابية التي أجريت في وقت سابق.

وبعد تكليفه بتشكيل الحكومة، أعرب أديب عن عزمه تكوين فريق عمل من أصحاب الكفاءة والاختصاص لإجراء اصلاحات بسرعة، مشدداً على أن تشكيل الحكومة سيكون في فترة قياسية.

وقال "الفرصة أمام بلدنا ضيقة والمهمة التي قبلناها بناء على أن كل القوى السياسية تفهم ذلك". وأضاف "لا وقت للكلمات. الوقت للعمل".

وكان الرئيس اللبناني بدأ في وقت سابق الاستشارات النيابية لتسمية رئيس حكومة جديدة، بالتزامن مع زيارة يؤديها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" لبيروت في وقت لاحق مساء اليوم.

وقالت وكالة الإعلام اللبنانية إن عون استقبل رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي، الذي سمى السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب لتأليف الحكومة.

وقال ميقاتي: "سمّيت السفير مصطفى أديب رئيسا للحكومة، ليكون من ضمن فريق عمل كامل متكامل من اختصاصيين، وإذا حصل ذلك يمكن أن نعد اللبنانيين بمستقبل واعد".

كما ذكرت الوكالة أن عون استقبل رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري، الذي سمّى أديب أيضا لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الحريري بعد اجتماع مع الرئيس عون إن الحكومة الجديدة يجب أن تتشكل سريعاً من وزراء اختصاصيين.

وأضاف أن أهدافها يجب أن تتضمن إعادة إعمار بيروت بعد انفجار المرفأ، الذي دمر جزءا كبيرا من المدينة، وخلف نحو 190 قتيلا وآلاف الجرحى وشرد 300 ألف نسمة.

ويشغل أديب حاليا منصب سفير لبنان في ألمانيا، ويحمل شهادة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية.

وقال مصدر سياسي شيعي إن حزب الله وحركة أمل يدعمان تولي أديب منصب رئيس الحكومة، فيما أعلن جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر دعم مصطفى أديب.

المصدر : الوطنية