من المتوقع أن تعلن الحكومة المغربية اليوم الأربعاء، عن تفاصيل تخفيف الحجر الصحي في المغرب ضمن اجراءاتها التخفيفية في مواجهة فيروس كورونا داخل المغرب.

وكان مجلس الوزراء المغربي صادق أمس الثلاثاء على قرار التخفيف التدريجي لتدابير الحجر الصحي المفروضة مع تمديد حالة الطوارئ الصحية المفروضة على البلاد منذ 20 مارس/آذار الماضي إثر تفشي وباء كورونا.

وأصدرت الحكومة المغربية بياناً في نهاية اجتماع لمجلس الوزراء أعلنت فيه المصادقة على "التخفيف التدريجي لتدابير الحجر الصحي عبر مراحل، أخذا بعين الاعتبار التفاوت الحاصل في الوضعية الوبائية بين الجهات".

وأعلن المغرب في 20 مارس/آذار حالة طوارئ صحية فرض بموجبها حجرا يحد من التنقلات بقصد التصدي لانتشار الوباء، وقد مددت مذاك مرتين تنتهي ثانيتهما الأربعاء. وعزز هذا الإجراء بإلزامية وضع الكمامات الواقية للمرخص لهم بالتنقل.

وقررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ الصحية "التي تمكن الحكومة من اتخاذ تدابير استثنائية للحد من تداعيات هذا الوباء" شهرا آخر حتى 10 يوليو/تموز، بحسب البيان.

ولم تعلن أية تفاصيل حول مراحل التخفيف من الحجر الصحي، بينما ينتظر أن يقدم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الأربعاء عرضا بهذا الشأن أمام البرلمان.

وسادت حالة من الترقب خلال الأيام الأخيرة لقرار تدبير الحجر الصحي، مع انتقادات في وسائل إعلام محلية "لضبابية" الحكومة ودعوات لرفعه بقصد استئناف الأنشطة الاقتصادية.

وبحسب وزارة الصحة في المغرب ، فإن عدد الحالات المسجل إصابتها بفيروس كورونا داخل المغرب وصل إلى ٨٬٤٣٧ حالة ، وتم شفاء ٧٬٤٩٣ حالة، فيما بلغ عدد الوفيات بكورونا في المغرب ٢١٠ حالة .

المصدر : وكالات