أعلن نائب رئيس بلدية غزة أحمد أبو راس، عن وقف ضخ المياه العادمة غير المعالجة باتجاه البحر لتصبح السباحة داخله آمنة، كاشفاً عن خطة كاملة لنقل سوق فراس الي سوق اليرموك خلال نحو شهرين.

وقال أبو راس خلال لقاء مع إذاعة "الأقصى" المحلية" إن هناك إجراءات مكنتنا من النجاح بوقف ضخ المياه العادمة في البحر كتوفير خط كهرباء على مدار 24 ساعة لمضخات الصرف الصحي الموجودة على طول الساحل وإيجاد بعض المشاريع الكبيرة للمساعدة في معالجة مياه الصرف الصحي وفحصها بأكثر من نقطة بشكل شهري".

نقل "سوق فراس"

وكشف نائب رئيس بلدية غزة عن خطة بدأ العمل بها لنقل "سوق فراس" الذي تبلغ مساحته 30 دونماَ الى "سوق اليرموك" المعروف بـ "الحرية" خلف مكتبة البلدية العامة.

وقال "بعد شهرين من اكتمال بناء الغرف التجارية، سيتم البدء بنقل "سوق فراس" الي "سوق اليرموك" وتوقع الانتهاء من نقله كاملاً مع نهاية العام الجاري.

وأضاف " بدأنا في إعادة ترتيب وتنظيم سوق فراس بشكل أولي حتى لا يتحول الى مكرهة صحية في ظل انتشار فيروس كورونا".

وتابع، "بدأنا نعمل على "سوق اليرموك الشعبي" المعروف باسم (الحرية) وتنفيذ مشروع بناء غرف جديدة لمحلات اللحوم والدواجن وأصحاب الأقمشة والملابس والخضار والفاكهة".

وأوضح أبو راس أنه بعد الانتهاء من نقل "سوق فراس" سيتم العمل على تجريف مكان السوق كاملاً وطرح عطاءات لإعادة استثماره بمشاريع تخدم المواطنين والمجتمع المحلي.

تنظيم شاطئ البحر

وقال أبو راس "عكفنا منذ أشهر على تنظيم البسطات العشوائية الموجودة على ساحل البحر (الكورنيش)، مضيفاً ،" نحن بصدد انشاء بعض "الأكشاك" الخراسانية على ساحل (الكورنيش) برسوم يومية تقدر بـ 23 شيكل يومياً".

وتابع " أنشأنا 4 استراحات بعرض 60 متراً للواحدة على شاطئ البحر تبدأ من شارع الرشيد وتنتهي غرباً لما يبعد حوالي 30 متير عن مياه البحر".

وبحسب أبو راس أنشأت البلدية وحدتين لدورات المياه يتم تخصيصها للملتزمين بدفع رسوم رمزية للمحافظة على نظافة وتظهير المكان بعد استعمالها من المواطنين.

 

 

المصدر : الوطنية