وجه السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" ديفيد فريدمان، تحذيراً للسلطات الإسرائيلية من مغبة إعلان السيادة على الأراضي بالضفة الغربية دون موافقة واشنطن.

ووفقاً لوكالة "رويترز"، فإن فريدمان حذر الاحتلال، أمس الأحد، من مغبة إعلان السيادة على أراض في الضفة الغربية دون موافقة أمريكا، في معارضة لدعوات من قوميين متشددين داخل ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتخاذ إجراء فوري في هذا الشأن.

وتضع خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للسلام في الشرق الأوسط، والتي تم الكشف عنها في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، تصورا لاحتفاظ "إسرائيل" بمساحات أساسية من الأراضي المحتلة التي يسعى الفلسطينيون إلى أن تكون جزءاً من دولتهم المستقبلية، لكن توقيت تنفيذ الخطوة أثار خلافا نادرا بين الدولتين الحليفتين.

وتعهد نتنياهو في البداية بسرعة "تطبيق القانون الإسرائيلي"، بما يعني الضم العملي، في التكتلات الاستيطانية اليهودية وغور الأردن الأمر الذي أسعد قاعدة الناخبين من المتدينين اليمينيين قبل انتخابات يخوضها في الثاني من مارس/ آذار أملا في الفوز بولاية خامسة.

لكنه اضطر إلى التراجع بعد أن أوضح البيت الأبيض جليا رغبته في إتمام عملية رسم الخرائط في إطار لجنة أمريكية إسرائيلية أولا وهي عملية قد تستغرق أسابيع أو أكثر.

وفي الجانب المقابل، رفض الفلسطينيون خطة ترمب ووصفوها بأنها محكوم عليها بالفشل وستتحطم أمام صمود الشعب.

وأوضحوا أن المستوطنات تجعل دولتهم المستقبلية غير قابلة للاستمرار، وتتعلل إسرائيل باحتياجاتها الأمنية وبصلات دينية وتاريخية للأرض التي بنت عليها المستوطنات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة "أي خطوة أحادية الجانب مرفوضة سواء كانت قبل الانتخابات أو بعد الانتخابات، لا يمكن فرض الحقائق على الأرض ولن تكون أمرا واقعا".

وأضاف”الخارطة الوحيدة التي يمكن القبول بها هي خارطة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها“.

وتدخل السفير الأمريكي إثر إطلاق وزير الدفاع نفتالي بينيت وقوميين متشددين آخرين دعوات لإجراء تصويت فوري في مجلس الوزراء على السيادة في الضفة الغربية.

وكتب ديفيد فريدمان على "تويتر " أنه على "إسرائيل" أن تستكمل عملية رسم الخرائط في إطار لجنة إسرائيلية أمريكية مشتركة. أي إجراء من جانب واحد قبل استكمال العملية من خلال اللجنة سيهدد الخطة والاعتراف الأمريكي.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال السبت الماضي إن عملية رسم الخرائط بدأت بالفعل مع الأمريكيين، مضيفاً: "نحن ننتظر منذ 1967 والبعض يعتبر أن بضعة أسابيع أمر جلل" في إشارة لخصومة من اليمين.

المصدر : الوطنية