كشفت وسائل إعلامية إسرائيلية، عن لقاء جمع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، اليوم الاثنين، بالفريق أول ركن رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، وذلك تلبية لدعوة رئيس الجمهوري الأوغندي "يوري موسيفيني".

وقالت مصادر إسرائيلية، أنه تم الاتفاق بين "نتنياهو" و"البرهان" على بدء التعاون المشترك، الذي من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

وكشفت مصادر إعلامية إسرائيلية سودانية في واقت سابق، أن الفريق البرهان غادر إلى العاصمة الأوغندية كمبالا في زيارة غير معلنة تستمر ليوم واحد، وذلك للقاء الرئيس الأوغندي ومناقشة عدد من الملفات.

وتتزامن زيارة البرهان إلى كامبالا مع وصول "نتنياهو" إلى أوغندا، اليوم الاثنين، لعقد اجتماع مع رئيسها "يوري موسيفيني"، في زيارة تهدف لتعزيز العلاقات مع الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

وقبل مغادرته متوجها إلى اوغندا قال "نتنياهو": آمل أنه في نهاية اليوم سيكون لدينا أخبار سارة جداً لدولة "إسرائيل".

وأضاف "نتنياهو": "إسرائيل" تعود إلى إفريقيا بشكل كبير، وقد عادت إفريقيا بالفعل إلى إسرائيل.. هذه روابط مهمة جدا في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وسيتم إبلاغ المزيد عن ذلك، حسب قوله.

وزار نتنياهو أوغندا آخر مرّة في تموز/يوليو 2016 لإحياء ذكرى مرور 40 عامًا على عملية تحرير الرهائن الإسرائيليين من ركاب طائرة خطفها فلسطينيون في مطار عنتيبي وقتل فيها شقيقه يوناتان.

وعززت "إسرائيل" خلال السنوات الأخيرة علاقاتها بالدول الإفريقية، ومع تطور الخبرة الإسرائيلية في التكنولوجيا العسكرية والزراعية، ازدادت فرص التجارة مع إفريقيا.

وتقيم "إسرائيل" حاليا علاقات دبلوماسية مع 39 من 47 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتولّى البرهان في 12 نيسان/أبريل منصبه رئيساً للمجلس الذي أطاح بالبشير بعدما تنازل الفريق أول ركن عوض ابن عوف عن رئاسته.

ولد البرهان عام 1960 في قرية قندتو، شمال الخرطوم، ودرس في الكلية الحربية ولاحقا في مصر والأردن. وكان قائدا لسلاح البر قبل أن يعينه البشير في منصب المفتش العام للجيش في شباط/فبراير الماضي.

وتشير وسائل الإعلام السودانية ومحللون إلى أن البرهان تولى عملية تنسيق إرسال جنود سودانيين إلى اليمن في إطار التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

المصدر : الوطنية