أفادت وسائل إعلامية إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، أن المهلة المحددة قانونياً لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لطلب الحصانة من "الكنيست" سوف تنتهي الليلة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن المهلة المحددة قانونيًا بـ 30 يومًا، لنتنياهو، لطلب الحصانة من الكنيست أمام القضاء في قضايا الفساد تتمثل بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، تنتهي عند منتصف هذه الليلة.

ووفقاً للصحيفة، فإنه منذ نشر لوائح الاتهام لم يطلب نتنياهو حتى الآن الحصانة. مرجحةً أن يتم تقديم الطلب اليوم لرئيس "الكنيست" بولي إدلشتاين.

وكان نتنياهو سيتقدم بالطلب مساء يوم الاثنين، إلا أنه تراجع عن ذلك لأسباب تتعلق بجلسة المحكمة العليا التي عقدت أمس الثلاثاء للنظر في التماسات قدمت لمنع تفويضه من تشكيل حكومة مقبلة بسبب الاتهامات بالفساد.

يشار إلى أن المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت قد وجه في وقت سابق اتهامات فساد لنتنياهو، مما يثير مزيدا من الغموض بشأن من سيقود الحكومة وسط فوضى سياسية بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة.

وأعلن ماندلبليت في بيان له اتهام رئيس الوزراء في منصبه، حيث قرر توجيه اتهامات لنتنياهو تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك في القضايا المعروفة باسم 1000 و2000 و4000.

واتخذ ماندلبليت هذا القرار بعد بحث الدفوع التي قدمها محامو رئيس الحكومة خلال جلسة استماع استمرت أربعة أيام الشهر الماضي، معتبرا أن التهم الموجهة لنتنياهو في غاية الخطورة.

وأضاف أنه عمل بموجب القانون واتخذ قراره "عن قناعة تامة بأن نتنياهو خالف القانون الجنائي".

المصدر : الوطنية