تشهد هذه الأيام عدد من الاحتفالات الدينية في المدارس والمساجد بخصوص ذكرى حلول المولد النبوي الشريف ، من خلال تسليط الضوء على حياة الرسول في مختلف محطات حياته ، من النبوة إلى الهجرة إلى الغزوات ، بالاضافة إلى تسليط الضوء على أخلاق الرسول وصفاته وتعامله مع صحابته الكرام ، للتأسي به والسير على نهجه .

فتقوم المدارس بتخصيص الاذاعة المدرسية ، للحديث عن السيرة النبوة والمولد النبوي ، من خلال تخصيص كافة فقراتها حول هذا الموضوع .

"الوكالة الوطنية للاعلام" تنشر لكم فقرات اذاعة مدرسية متكاملة عن المولد النبوي ، وفقرة هل تعلم عن المولد النبوي ، وكلمة عن المولد النبوي تقال في الاذاعة المدرسية ، لجميع الطلاب والطالبات الراغبين بتقديم اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف .

كلمة عن المولد النبوي :-

ولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يتيما يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول من عام الفيل. يقول صلى الله عليه وسلم: “أنا دعوة إبراهيم، وبشرى عيسى، رأت أمي حين حملت بي كأن نورا خرج منها أضاءت له قصور بصري من أرض الشام” 1.

فهي ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكرى نذكرها ونذكر بها الأمة لأنها من أيام الله العظيمة، وذكرهم بأيام الله، ونذكرها ونذكر بها لأن الذكرى تنفع المؤمنين، وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين، نذكرها ونذكر بها لأن عهد الأمة برسول الله صلى الله عليه وسلم طويل وبعيد، فهي بحاجة لمن يُذكَرها بسيرته وحياته، بمحبته واتباعه، بأخلاقه وآدابه، بنصرة دينه والجهاد في سبيله.

ولكون رسول الله هو الرحمة المرسل للعالمين، فعلى الأمة أن تفرح به، قل بفضل وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون. ولكون رسول الله هو النعمة المُسداة، فعلى الأمة أن تُحدَث به ولا تمل ولا تكل، وأما بنعمة ربك فحدث.

ولكون رسول الله هو السراج المنير فعلى الأمة أن تسعد به في حياتها، وتستضيء بنوره في هذه الظلمات الحالكة، إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

مولاي صل وسلم دائما أبــدا 
على حبيبك خير الخلق كلهــم

محمد سيد الكونين والثقلــين 
والفريقين من عرب ومن عجم

هو الحبيب الذي ترجى شفاعته 
من كل هول من الأهوال مقتحم

نحتفل بذكرى مولد رسول الله حتى تتجسد فينا تلك الشخصية النبوية النورانية سلوكا إيمانيا، وعملا جهاديا، وحتى نكتشف من خلال دراسة سيرته أسرار المنهاج النبوي في التربية والتعليم، وفي التنظيم والجهاد، ما يرفع العبد إلى مقام الإحسان، والأمة إلى حيث تنال شرف الخلافة في الأرض.

نحاول من خلال هذه السطور أن نسلط الضوء على جانب من جوانب شخصه الكريم رغم عجزنا عن استيفاء حقه، وهو جانب الخيرية من خلال مقطع من غزوة ذات الرقاع، الشاهد فيه قول غورث بن الحارث: جئتكم من عند خير الناس.

جئتكم من عند خير الناس

عَنْ جَابِرٍ‏ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: “كُنَّا مَعَ النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-بذاتِ الرِّقَاعِ، فإذا أتينا على شجرةٍ ظَلِيْلَةٍ تركناها للنَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فنزل رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، فتفرَّقَ النَّاسُ في العَضَاةِ، يَستظلُّون بالشَّجرِ، ونَزَلَ رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- تحتَ شجرةٍ، فعلَّق بها سيفَهُ‏. ‏قال جابرٌ‏:‏ فنمنا نومةً، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ المشركينَ‏: فاخترطَ سيفَ رَسُولِ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، فَقَالَ‏:‏ أتخافني‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لا‏)‏، قال‏:‏ فمن يمنعك مني‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏الله‏)‏‏.‏ قال جابر‏:‏ فإذا رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- يدعونا، فجئنا، فإذا عنده أعرابي جالس‏. ‏فَقَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-:‏ (‏إن هذا اخترط سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده صَلْتًا‏.‏ فقال لي‏:‏ من يمنعك مني‏؟‏ قلت‏:‏ الله، فها هو ذا جالس‏)‏، ثم لم يعاتبه رَسُول اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-‏”.

وفي رواية أبي عوانة: “فسقط السيف من يده، فأخذه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: من يمنعك مني؟ قال: كن خير آخذ، قال: تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قال الأعرابي: أعاهدك على ألا أقاتلك، ولا أكون مع قوم يقاتلونك، فخلى سبيله، فجاء إلى قومه، فقال: جئتكم من عند خير الناس”.

وفي روايةِ البُخاريِّ‏ “قال مسدد عن أبي عَوَانةَ عن أبي بشرٍ‏:‏ اسم الرجل غَوْرَث ابن الحارث‏”.

خير الناس كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شهد بذلك الأعداء مثل الغوث بن الحارث، وإلا فالله تعالى شهد له قبل ذلك بأنه خير خلق الله وأكرمهم عنده. عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: “هبط جبريل عليه السلام فقال: إن ربك يقول: إن كنت قد اتخذت إبراهيم خليلا فقد اتخذتك حبيبا، وما خلقت خلقا أكرم منك، ولقد خلقت الدنيا وأهلها لأعرفهم كرامتك ومنزلتك عندي، ولولاك ما خلقت الدنيا” 2.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “جلس أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون، قال بعضهم: إن الله اتخذ إبراهيم خليلا، وقال آخر: موسى كلمه الله تكليما، وقال آخر: فعيسى كلمة الله وروحه، وقال آخر: آدم اصطفاه الله، فخرج عليهم رسول الله وقال: “قد سمعت كلامكم وعجبكم، إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك، وموسى نجي الله وهو كذلك، وعيسى روح الله وهو كذلك، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة تحته آدم فمن دونه ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لي فيدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين على الله ولا فخر”” 3. جئتكم من عند خير الناس شهادة نطق بها العدو لما رأى من اجتماع كل أوصاف الخير في رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو خير الناس اسما ونسبا وخلقا وخُلقا وذكرا وفي كل شيء.

مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف
الحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح، الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر، وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماءٍ وتفجر ، وما طلع صبح وأسفر ، وصلاةٌ وسلاماٌ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر ، ما سار سفينٌ للحق وأبحر ، وما على نجمٌ في السماءِ وأبهر ، وعلى آله وصحبه خير أهلٌ ومعشر، صلاة
وسلاماًَ إلى يوم البعث و المحشر.


كلمة عن المولد النبوي الشريف قصيرة
ذلكم رسول الله؛ صاحب الحوض المورود، واللواء المعقود، والمقام المحمود، صاحب الغرّة والتحجيل، المذكور في التوراة والإنجيل، المؤيّد بجبريل، خير الخلق في طفولته، وأطهر المطهرين في شبابه، وأنجب البشرية في كهولته، وأزهد الناس في حياته، وأعدل القضاة في قضائه، وأشجع قائد في جهاده؛ اختصه الله بكل خلق نبيل؛ وطهره من كل دنس وحفظه من كل زلل، وأدبه فأحسن تأديبه وجعله على خلق عظيم؛ فلا يدانيه أحد في كماله وعظمته وصدقه وأمانته وزهده وعفته.
اعترف كل من عرفه حق المعرفة بعلو نفسه وصفاء طبعه وطهارة قلبه ونبل خلقه ورجاحة عقله وتفوق ذكائه وحضور بديهته وثبات عزيمته ولين جانبه.

حبيبي يا رسول الله إنْ كان هُناك من قائد فأنت القائد يا رسول الله محمد “صلّ الله عليه وسلم”، وإن كان هناك من يستحق الثّقة والجمال فأنتَ الأيقونة لذلك، لمَوتك رهَبة وهَيبة، وفي حياتك العبرة، ويوم القيامة من يديك الشريفتين نسأل الله أن يرزقنا رشفة ماء لا نَظمأ بعدها أبداََ، أنت الخلاص من الظلم، وأنت من أخرجتنا من ظُلم عبادة الأصنام والأوثان إلى عبارد رب العباد، فالله “عز وجل” هُو أحق من يستحقّ الشكر والثّناء والحب لما يعطينا من عطاء، ولما يرزقنا من ماء وشراب بلا حول منا ولا قُوة؛ لنكون في ذلك عالمين بقدر جمال هذا النبي الذي أرسله الله “عز وجل” والذي يقع على عاتقنا أن نحتفل بمولده وهو المولد النبوي الشريف الذي نقف له بيدِِ حانية وبِعَينِِ دامعة شوقاََ إلى ذاك النبي الأمّي الأطهر محمد بن عبدالله “عليه أشرف الصلاة وأتم التسليم.

فقرة ايات قرانية عن الرسول
ﷺصلوا على الحبيب المصطفى في ذكرى مولده الشريف ﷺ ، وخيرُ ما نبدأُ به يومنا هذا آياتٍ عطرة من القرآن الكريم يتلوها على مسامعنا الطالب / ……………….
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55) قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (56) قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57)
محمد أشرف الأعراب والعجم محمد خير من يمشي على قدم
محمد باسط المعروف جامعه محمد صاحب الإحسان والكرم
محمد تاج رسل الله قاطبة محمد صادق الأقوال والكلم

فقرة حديث شريف لإذاعة المولد النبوي الشريف
والآن مع قطوف من بستان النبوة وأحاديث شريفة عن الرسول صل الله عليه وسلم، فليتفضل الطالب على بركة الله مشكوراً.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قالوا: يا رسول الله ومن يأبى؟ قال من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى. رواه البخاري.

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية
كي أتحدث عنك أيها الحبيب أحتاج لأفصح لسان لكي أكتب عنك لاتكفي أطراف البنان ولكي أترجم كلماتي أحتاج لأكثر من ثمانين حرفا فوصفك لا يجيده القاصرون ولا يصل لمعناه التائهون فمحبتك معنى راق عظيم يجب أن يتحلى به كل مسلم ومحبتك تستوجب منا معرفة (اسمك .. نسبك .. حياتك.. سيرتك .. أزواجك .. أخلاقك .. صحابتك .. مواقفك العظيمة للسمو بأمتك ….) والاهم من ذلك كله اتباع سنتك وهديك.

فأنت النبي المختار من قبل الارض والسماء وانت صفي الاخيار فنحن المسلمون نفتحر بك ونعطر مجالسنا بذكرك والصلاة عليك ونصفي قلوبنا بحبك وحب من يحبك فأنت مصدر فرحنا وسرورنا .

محمد خير خلق الله من مضر محمد خير رسل الله كلهم
محمد دينه حق ندين به محمد مجملاً حقاً على علم
محمد ذكره روح لأنفسنا محمد شكره فرض على الأمم

والآن مع هذه الأنشودة وطلاب الصف السابع فليتفضلوا .

ولد الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وثناء

والان مع اجمل شعر بمناسبة المولد النبوي الشريف قصير للاطفال فتابعونا.
محمد سيد طابت مناقبه محمد صاغه الرحمن بالنعم
محمد صفوة الباري وخيرته محمد طاهر ستار للتهم
و الطالب / ……………….ونقف الآن على بعض أقوال مفكرين وساسة من الشرق والغرب في مدح رسولنا الكريم
محمد طابت الدنيا ببعثته محمد جاء بالآيات والحكم
محمد يوم بعث الناس شافعنا محمد نوره الهادي من الظلم
انشودة عن المولد النبوي مكتوبة للاذاعه المدرسية
طلع الـبدر عليـنا *** مـن ثنيـات الوداعوجب الشكـر عليـنا *** مـا دعــــا لله داع
أيها المبعوث فينا *** جئت بالأمر المطـاع
جئت شرفت المديـنة *** مرحباً يـا خير داع
خاتمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف
وصلنا معكم الى ختام اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف انه ي سادة مولد أعلى النَّاسِ منزلةً، وأعظمِهم قدرًا, وأسماهم ذِكرًا.
خيرُ الأنامِ، وبدرُ الظَّلامِ، وماءُ الغمامِ، أَحبَّكَ ربِّي فصَلَّى عليكَ، عليكَ الصَّلاةُ وأزكى السَّلامِ؛ وعلى آلِه وصحبِه أُولِي النُّهى والأحلامِ، والتَّابعينَ لهم، ومَن تَبِعَهم بإحسانٍ. وختاماً أساتذتي الفضلاء وإخواني الطلاب أذكركم ونفسي بتقوى الله ولزوم طاعته والإكثار من الصلاة على المصطفى ﷺ لأن الله أمرنا بذلك فقال في كتابه العزيز (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً .

 

هل تعلم عن المولد النبوي محمد صلى الله على وسلم :-


1- هل تعلم أن تاريخ ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين 12 ربيع الأول من عام الفيل.

2- هل تعلم أن والدة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي آمنة بنت وهب.

3- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وُلِدَ في مكة.

4- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتمي إلى قبيلة قريش التي يرجع نسبها إلى عدنان.

5- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجع نسبه الشريف إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

6- هل تعلم أن الذي كفل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو طفل صغير جده عبد المطلب.

7- هل تعلم أن ثويبة وحليمة السعدية هما مرضعات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

8- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعمل في رعي الأغنام بعد وفاة أمه آمنة بنت وهب.

9- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ساهم في حرب الفجار في طفولته.

10- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عمره اثني عشر عامًا حين سافر إلى الشام مع عمه أبي طالب.

11- هل تعلم أن الراهب الذي وجد خاتم النبوة بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم هو الراهب بَحيرا.

12- هل تعلم أن قريش كانت تلقب الرسول صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين.

13- هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعمل بالتجارة في شبابه.

14- هل تعلم أن زوجة النبي صلى الله عليه وسلم الأولى هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله تعالى عنها وهي التي كانت من أوائل النساء إيمانًا به ومساعدة له.

15- هل تعلم أن عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تزوج خديجة رضي الله تعالى عنها كان 25 عامًا، وكان عمرها هي 40 عامًا.

16- هل تعلم أن عدد أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم من الذكور والإناث كان سبعة.

17- هل تعلم أن أولاد النبي صلى الله عليه وسلم الذكور أسماؤهم هي: القاسم وعبد الله وإبراهيم، وكلهم ماتوا في سن صغيرة.

18- هل تعلم أن أسماء بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم هي: فاطمة وتزوجت علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، وزينب وتزوجت أبو العاص بن الربيع رضي الله تعالى عنه، ورقية وأم كلثوم تزوجهما عثمان رضي الله تعالى عنه.

Image
معلومات رائعة عن الرسول صلي الله علية وسلم


هل تعلم أن الرسول لم يؤذن فى حياتة قط، وذلك لأنه لو كان أذن لكان كل من تخلف عن الإجابة كافراً، كما أنه كان داعياً فلا يجوز أن يشهد لنفسه، وقال بعض العلماء أنه لو أذن قائلا أشهد أن محمداً رسول الله لتوهم البعض أن هناك نبياً ورسولاً غيرة .
هل تعلم أنه عندما بعث الرسول صلي الله علية وسلم بالرسالة كان عمرة 40 عاماً .
هل تعلم أنه عندما توفي الرسول صلي الله علية وسلم كان عمر 63 عاماً .
هل تعلم أن كنية الرسول صلي الله علية وسلم كانت أبو القاسم .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم هو من قسم شهر رمضان الكريم ثلاثاً .. أولة رحمة وأوسطة مغفرة وآخرة عتق من النار .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم صلي صلاة الغائب علي النجاشي ملك الحبشة .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم كان وحيد أبوية ولم يكن له أى أخوة من النسب .
هل تعلم أن النبي صلي الله علية وسلم حج حجة واحدة فقط طول عمرة وهى حجة الوداع فى العام العاشر الهجري وإعتمر صلي الله علية وسلم أربع عمرات وكانت جميعها فى شهر ذي القعدة .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم قد نهانا عن النوم علي البطن لأنها نومة أهل النار ويبغضها الله عز وجل، وقد أثبت الطب الحديث أن النوم علي البطن غير صحيح علمياً ويسبب مشاكل فى الرئة والكبد، بينما الطريقة الصحيحة للنوم هى النوم علي الجنب الأيمن .
هل تعلم أن عقبة بن ابي العاص هو من كسر رباعية الرسول صلي الله علية وسلم .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم قد تبني الصحابي زيد بن حارثة وذلك قبل أن يحرك الإسلام التبني .
هل تعلم أن آخر من مات من زوجات الرسول صلي الله علية وسلم هى أم سلمة .
هل تعلم أن الرسول قد قتل شخصاً واحداً طوال حياتة وهو أبي بن خلف .
هل تعلم أنه بعد وفاة النبي صلي الله علية وسلم إدعي الصحابي طليحة بن خويلد الأسدي النبوة ولكنة أسلم بعد ذلك وحسن إسلامة .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم كفن الصحابية فاطمة بنت أسد ، زوجة عمة ابو طالب بقميصة الكريم .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم صلي 70 مرة علي جثمان حمزة يوم أحد .
هل تعلم أنه من أقوال رسولنا الكريم صلي الله علية وسلم : ” أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع ” رواة مسلم .
هل تعلم أن الرسول صلي الله علية وسلم كان يشارك السائب بن أبي السائب فى التجارة بمكة .
هل تعلم أن السيدة رقية هى أول من توفت من بنات الرسول صلي الله علية وسلم .
هل تعلم أن ميمونة بنت الحارث هى آخر زوجة للرسول صلي الله علية وسلم .
هل تعلم أنك قد صليت علي الرسول صلي الله علية وسلم حتى الآن أكثر من 30 مرة .. اللهم تقبل منا ومنكم .

Image

هل تعلم عن المولد النبوي محمد صلى الله على وسلم للاذاعة المدرسية :-

هل تعلم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم)عندما بعث بالرسالة كان عمره 40 سنة ، وتوفي وهو عمره 63 سنة .
هل تعلم أن (الحارث بن عبد العزى) هو أبو الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الرضاعة .
هل تعلم أن (حذيفة بن اليمان) هو صاحب سر الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
هل تعلم أن عدد غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم)27غزوة .
هل تعلم أن ( ذو الفقار , بتار, الحيف , رسوب ,المخذم ) أسماء سيوف الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
هل تعلم أن ( فاطمة بنت عمرو المخزومي ) هي جدة الرسول (صلى الله عليه وسلم) لأبيه .
هل تعلم أن ) علي بن أبي طالب,عثمان بن عفان,العاص بن الربيع,عتبة وعتيبة أبناء أبي لهب) هم أصهار الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
هل تعلم أن ( سورة النور ) هي السورة التي حث الرسول (صلى الله عليه وسلم) النساء علي تعلمها .
هل تعلم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كفن بقميصه ( الصحابية فاطمة بنت أسد ) زوجة عمه أبو طالب .
هل تعلم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) هو من قسم شهر رمضان ثلاثا
(أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ( .
هل تعلم أن شريك الرسول (صلى الله عليه وسلم) في بالتجارة في مكة هو (السائب بن أبي السائب) .
هل تعلم أن: جبرائيل كان يعرض القرآن على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مرة كل عام، وعرضه عليه مرتان في عامه الأخير .
هل تعلم أن محمد صلي الله عليه وسلم هو أول شخص في التاريخ ناصر العمال ودعي للمساواة بينهم وبين طبقة الاغنياء بعد أن كانت علاقتهم في الشرائع القديمة مرتبطة بالرق والتبعية فقط، فالرسول كافح طوال حياته بجانب العمال قبل الدعوة الاسلامية وبعدها حتي أصبحت لهم حقوق لأول مرة في التاريخ .
لماذا كان مولده- صلي الله عليه وسلم- في يوم الاثنين ؟
لم يكن يوم الإثنين من الأيام ذوات الشرف عند العرب ولا عند غيرهم من الأمم فلقد كان يوم الجمعة هو المعظم عند العرب وكان يسمي قبل الإسلام بيوم العروبة وكان يوم السبت معظماً عند اليهود ويوم الأحد معظما عند النصاري فأراد الله تعالي أن يجعل ليوم الإثنين مكانة ومنزلة بمولده- صلي الله عليه وسلم- حتي يكون اليوم هو الذي تشرف بالرسول- صلي الله عليه وسلم- وليس الرسول- صلي الله عليه وسلم- هو الذي تشرف به. ولم يكن مولد الرسول- صلي الله عليه وسلم- فقط هو الذي كان في يوم الإثنين فإن بعثته- صلي الله عليه وسلم- وهجرته ووفاته كانت في يوم الإثنين ولذا كان الرسول- صلي الله عليه وسلم- يخصه بالصيام احتفاءً به وعناية بشأنه.
هل تعلم أن (بني النجاروبني الزهرة) هم أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم .
هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت كنيته ابو القاسم .

Image

هل تعلم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم :-


1- هل تعلم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم)عندما بعث بالرسالة كان عمره ( 40 سنة)
2- هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما توفي كان عمره ( 63 سنة)
3- هل تعلم أن (بني النجار وبني الزهرة) هم أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم
4- هل تعلم أن (الحارث بن عبد العزى) هو أبو الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة
5- هل تعلم أن أول امرأة بايعها الرسول صلى الله عليه وسلم في العقبة الثانية هي ( فكيهة بنت يزيد الأنصاري )

6- هل تعلم أن (حذيفة بن اليمان) هو صاحب سر الرسول صلى الله عليه وسلم
7- هل تعلم أن (الزبير بن العوام) هو حواري الرسول صلى الله عليه وسلم
8- هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم ينتمي إلى قبيلة (قريش العدنانية )
9- هل تعلم أن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ( 13 زوجه )
13- هل تعلم أن سبطا الرسول صلى الله عليه وسلم هما ( الحسن والحسين )
11- هل تعلم أن عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ( 27غزوة )
12- هل تعلم أن عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم (9 غزوات )
13- هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت كنيته ( أبو القاسم )
14- هل تعلم أن ( السكب , المرتجز , لزاز , الطرب ,اللحيف ) هي أسماء خيل الرسول صلى الله عليه وسلم
15- هل تعلم أن ( اليهودية زينب بنت الحارث ) هي التي وضعت السم للرسول صلى الله عليه وسلم
16- هل تعلم أن ( ماريا القبطية وريحانة بنت زيد ) هما الجاريتين اللتان تزوجهم الرسول صلى الله عليه وسلم
17- هل تعلم أن ( ذو الفقار , بتار, الحيف , رسوب ,المخذم ) أسماء سيوف الرسول صلى الله عليه وسلم
18- هل تعلم أن ( قبيلة بني النضير اليهودية ) هي التي أرادت إلقاء الحجر على الرسول صلى الله عليه وسلم
19- هل تعلم أن ( علي بن أبي طالب,عثمان بن عفان,العاص بن الربيع,عتبة وعتيبة أبناء أبي لهب) هم أصهار الرسول صلى الله عليه وسلم
20- هل تعلم أن ( الزبير بن العوام ) هو ابن عمة الرسول صلى الله عليه وسلم
21- هل تعلم أن ( فاطمة بنت عمرو المخزومي ) هي جدة الرسول صلى الله عليه وسلم لأبيه
22- هل تعلم أن ( حسان بن ثابت ,عبدالله بن رواحه , كعب بن مالك ) هم شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم
23- هل تعلم أن ( المطعم بن عدي ) هو الشخص الذي أجار الرسول صلى الله عليه وسلم عند عودته من الطائف
24- هل تعلم أن آخر من شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته هو ( قثم بن العباس بن عبدالمطلب )
25- هل تعلم أن (حليمة السعدية , ثوبيه مولاة أبي لهب ) هن مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم

26- هل تعلم أن ( سورة النور ) هي السورة التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم
النساء علي تعلمها
27- هل تعلم أن( رمله بنت أبي سفيان ) هي المرأة التي خطبها
النجاشي للرسول صلى الله عليه وسلم
28- هل تعلم أن ( سرية عبدالله بن جحش ) إلي
ساحل البحر هي أول سرية وجهها الرسول صلى الله عليه وسلم
29- هل تعلم أن ( عقبة
بن أبي العاص ) هو الذي كسر رباعية الرسول صلى الله عليه وسلم
30- هل تعلم أن (
غزوة ودان " الأبواء")هي أول غزوة للرسول صلى الله عليه وسلم
31- هل تعلم أن (
ابن قمئة ) هو الذي شج وجه الرسول صلى الله عليه وسلم يوم أحد
32- هل تعلم أن
الصحابي ( زيد بن حارثه ) هو الصحابي الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل
تحريم التبني في الإسلام
33- هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم ترك ( 9
زوجات ) بعد وفاته
34- هل تعلم أن ( ثابت بن قيس ) هو خطيب الرسول صلى الله عليه
وسلم
35- هل تعلم أن ( بره بنت عبدالعزي ) هي جدة الرسول صلى الله عليه وسلم
لأمه
36- هل تعلم أن آخر من مات زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هي ( أم سلمه
)
37- هل تعلم أن أول من توفت من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم هي ( رقيه
)
38- هل تعلم أن آخر زوجة للرسول هي (ميمونة بنت الحارث )
39- هل تعلم أن
الشخص الوحيد الذي قتله الرسول صلى الله عليه وسلم هو ( أبي بن خلف )
40- هل
تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري به من بيت ( أم هانئ )
41- هل تعلم أن
الصحابي الذي ادعى النبوة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم هو ( طليحة بن خويلد
الأسدي) ثم اسلم وحسن إسلامه
42- هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كفن
بقميصه ( الصحابية فاطمة بنت أسد ) زوجة عمه أبو طالب
43- هل تعلم أن الرسول صلى
الله عليه وسلم صلى (70مرة على جثمان حمزة) يوم أحد
44- هل تعلم أن الرسول صلى
الله عليه وسلم صلى صلاة الغائب على( النجاشي ملك الحبشة )
45- هل تعلم أن أول
امرأة بايعها الرسول صلى الله عليه وسلم في العقبة الثانية هي ( فكيهة بنت يزيد
الأنصاري )
46- هل تعلم أن ( دلدل ) هو أسم بغلة الرسول صلى الله عليه وسلم التي
أهداها له المقوقس
47- هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من قسم شهر
رمضان ثلاثا ( أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار )
48- هل تعلم أن
العمرات التي أعتمرها الرسول صلى الله عليه وسلم هي
( عمرة الحديبية,عمرة
القضاء,عمرة الجعرانة,عمرة الحج )
49- هل تعلم أن والدة الرسول صلى الله عليه
وسلم ( السيدة أمنة ) توفيت في الأبواء بين مكة والمدينة
50- هل تعلم أن شريك
51- الرسول صلى الله عليه وسلم في بالتجارة في مكة هو ( السائب بن أبي السائب )
وصلى

الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


 

 

 

المصدر : وطنية