لا تزال حالة التساؤل والاستغراب تعتلي وجوه المواطنين في مدينة غزة تعقيباً على ما جرى مطلع هذا الأسبوع من تعيين شخصية جديدة لرئاسة أكبر بلدية في قطاع غزة.

المواطنون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وحتى بعض الفصائل والقوى الفلسطينية، عبروا عن رفضهم للطريقة التي تم من خلالها اختيار رئيس بلدية غزة الدكتور يحيى السراج، الذي خلف المهندس نزار حجازي في منصبه.

ولم يكن الاعتراض على اسم السراج، لأن الأغلب ومن خلال منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أثنى على شخصيته ومهامه، لكن الاعتراض كان على الطريقة التي أوصلته لهذا المنصب.

وهنا نُذكّر أن الهيئات المحلية في فلسطين يتم اختيارها عن طريق الانتخابات التي يشارك بها كافة المواطنين، ولكن حالة الانقسام التي ما زالت متجذرة في المجتمع منعت حدوث ذلك، خصوصاً في قطاع غزة.

وتراود للعديد من المواطنين، سؤال مهم خلال الساعات الماضية وهو "كيف وصل السراج لرئاسة بلدية غزة؟.

استقالة حجازي

خلال بحثنا عن الإجابة صادفنا معلومة هامة وهي أن حجازي سبق له أن تقدم عدة مرات خلال السنوات الماضية باستقالته لوزارة الحكم المحلي، لكنها كانت ترد بالرفض وتبقيه في منصبه.

وأفاد مصدر لـ "الوطنية" أن استقالات حجازي المتتالية كانت بسبب الضغوطات والمصاعب التي تعرض لها في السنوات الماضية، علماً أن حجازي يشغل كذلك منصب رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة.

وأضاف أن حجازي أصر في المرة الأخيرة التي تقدم بها باستقالته على قبولها من قبل وكيل وزارة الحكم المحلي إبراهيم رضوان.

كيف أختير السراج؟

وذكر المصدر، أن ورشة عمل أقيمت يوم السبت "مطلع هذا الأسبوع" لبحث بعض الأمور المتعلقة بالبلدية ومناقشتها مع وجهاء ومخاتير وأعيان ونخب في مدينة غزة.

وتابع "عندما جاء الموعد، والتئم الحشد، أعلن حجازي أمام الجميع أنه تقدم باستقالته من منصبه كرئيس لبلدية غزة، وبناءً عليه قام رضوان بالطلب من الحضور ترشيح أشخاص للمنصب".

وبدأت عملية الانتخاب بمرشحين استقر الأمر على أحدهما وهو الدكتور المهندس يحيى السراج بعد تنازل المرشح الثاني للسراج لرئاسة بلدية غزة، وبذلك انتخب السراج بالأغلبية لرئاسة البلدية.

كما تم خلال اللقاء فتح باب الترشيح لأعضاء المجلس البلدي الجديد، وقام الحضور بترشيح مجموعة من الأشخاص ذات التخصصات المختلفة من مهندسين وإعلاميين ووجهاء وأعيان ورجال أعمال وقانونيين ومهنيين بلغ عددهم 31 شخصاً.

ورغم ذلك، لم يتم اختيار أعضاء المجلس البلدي الجديد، وتم تأجيل الأمر لوقت لاحق حيث سيشرف رئيس البلدية المنتخب على الأمر بشكل شخصي.

المصدر : الوطنية - تامر عليان