بث الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، بيانات بشأن الحرائق التي اندلعت بالمستوطنات المحاذية بقطاع غزة بفعل البالونات الحارقة والتي تم جمعها من قبل الصندوق القومي اليهودي وسلطة الطبيعة والمتنزهات وإدارة الإطفاء.

وأوضحت البيانات، أنه تم احتراق ما مساحته 34000 دونماً خلال عام 2018، إضافة إلى حرق ما لا يقل عن 1400 دونماً من الحقول منذ بداية عام 2019.

وأشارت إلى أن متوسط الحرائق اليومية في عام 2018 كانت بنحو 9 حرائق في اليوم و30 حريقاً في أيام الذروة، إلى جانب وصل معدل الحرائق إلى حريقين يوميًا و10 أيام الذروة في العام الحالي.

بدوره قال الجيش الإسرائيلي، إنه بذل جهوداً كبيرةً لمنع انتشار العديد من الحرائق في اللحظات الأولى من اندلاع الحريق، بواسطة قيادة قسم الإطفاء.

وأضاف الجيش "من بين الأنشطة الأخرى التي تقوم بها قواتنا، بذل نظام المخابرات جهدًا كبيرًا لرصد البالونات من قطاع غزة في نفس الوقت، وتحديد البالونات الموجودة في الميدان وإطلاق القوات إلى الأماكن التي يتوقع أن تهبط فيها البالونات".

وتابع: تقوم قوات الجيش الإسرائيلي باعتراض البالونات الحارقة قبل عبور السياج أو بعد ذلك مباشرة، في منطقة لن يكون هناك أي خطر على المدنيين أو الحقول المحيطة بها، ويقود هذا المجهود قوات المورتر وقوات مكافحة الحرائق.

وابتكر الشبان في غزة أدوات في إطار المقاومة الشعبية المتمثلة بطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي تصاعدت وتيرتها مع انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار في 30 من مارس العام الماضي وردًا على قمع قوات الاحتلال المسيرات السلمية وقتلها وجرحها آلاف المواطنين السلميين.

المصدر : الوطنية