أكد وزير المالية شكري بشارة، أن الشعب الفلسطيني لا يحتاج لاجتماع البحرين المقرر عقدها يومي 25 و26 من الشهر الجاري، في العاصمة المنامة.

وأوضح بشارة، خلال اجتماع وزراء المالية العرب بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، أن الفلسطينيين لا يحتاجون لاجتماع المنامة بناء بلدهم، بل يحتاجون إلى السلام ليتمكنوا من فعل ذلك.

وأشار إلى أن تسلسل الأحداث أنه انتعاش اقتصادي من ثم يأتي سلام هذا غير حقيقي وغير واقعي، وفقاً لوكالة "رويترز".

وشدد على أن الوضع المالي للحكومة الفلسطينية تقف أمام منعطف خطير، نتيجة القرصنة الاسرائيلية لعائدات الضرائب الفلسطينية (المقاصة)، داعياً الدول العربية إلى التدخل العاجل لتوفير شبكة امان مالية بـ155 مليون دولار شهريا، تنفيذاً لقرارات القمم العربية المتعاقبة.

ولفت إلى أن مساعدات المانحين انخفضت بشكل حاد خلال الأعوام الستة الماضية، من معدل مليار دولار قبل العام 2013 إلى أقل من 450 مليون دولار في عام 2018، أي بانخفاض 60%، وذلك بشكل أساسي نتيجة توقف الدعم الأميركي، وعدد من الدول الأخرى.

وأضاف أنه بالرغم من ذلك فقد استمررنا في تطبيق استراتيجيتنا دون إثقال كاهلنا بأي اقتراض مالي إضافي، وتمكنّا من الحفاظ على الدين العام بنسبة متواضعة لا تتجاوز 11% من الناتج المحلي.

ومن المقرر أن يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبل، "ورشة البحرين"، ضمن المقترحات التي طرحتها الولايات المتحدة الأمريكية في إطار خطة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ومن المرتقب أن تكشف الولايات المتحدة يوم الثلاثاء والأربعاء المقبلين، خلال مؤتمر البحرين عن الشق الاقتصادي من خطتها للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، التي لم يُكشف عن شقها السياسي بعد.

وحتى الآن يرفض الفلسطينيون خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للسلام، وأعلنوا عدم مشاركتهم في القمة، رافضين الخطة باعتبارها منحازة لإسرائيل.

المصدر : الوطنية