شهد مجمع ناصر الطبي تدشين محطة الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية للأقسام الهامة بالمجمع بقدرة 250 كيلو.

واعتبر مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة، أشرف أبو مهادي، أن اكتمال هذا المشروع بالتجربة الأولى حجماً ونوعاً كأحد مشاريع منظومة الطاقة الشمسية كون المشروع شهد تعاون في انجاز مراحل تنفيذه من الحكومة اليابانية ممثلة بجايكا إضافة للبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الاحمر , جميعها جهود تضافرت لتوافر طاقة مستمرة وآمنة.

 وقال اأو مهادي خلال حفل تدشين المشروع نظم في مجمع ناصر الطبي، إن التعاون مع اليابان هو تعاون وثيق في تنفيذ المشاريع الهامة والحيوية التي ساعدت وزارة الصحة في تخطي عديد الأزمات ومواصلة تقديم خدمة صحية مناسبة.

وأشار إلى أنه وبالتعاون مع جايكا كانت هناك عديد المشاريع توفير محطات الطاقة الشمسية لعدد من المرافق الصحية , ومنحة المليون دولار لتوفير الأدوية والمهام الطبية اضافة الى رعاية مشروع التأهيل والعلاج الطبيعي.

ونوه إلى أن الفترة القادمة ستشهد البدء في تنفيذ محطة للطاقة الشمسية في مستشفى غزة الاوروبي بذات المواصفات التي نفذت في مجمع ناصر الطبي.

وتحدث أبو مهادي عن أهمية مثل هذه المشاريع في فكفكة جذور ازمة انقطاع التيار الكهربائي عن المرافق الصحية وما احدثته تلك الأزمة من ارهاق كاهل الوزارة في البحث عن مصادر بديلة للطاقة فكان مشروع الربط المتعدد للمستشفيات الكبرى بتمويل قطري، وبرجمة مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية بتمويل من الحكومة اليابانية.

وعبر عن شكره وتقديره الى الحكومة اليابانية ممثلة بسعادة السفير الياباني السيد تاكيشي اوكوبو والى جايكا والى منظمة الصحة العالمية والشركة المنفذة للمشروع والى كافة الطواقم الادارية والهندسية في وزارة الصحة والى كافة الجهود التي بذلت لتشغيل هذا المشروع الحيوي.

بدوره، تحدث سعادة السفير الياباني لدى فلسطين "تاكيشي أوكوبو" عن أهمية هذا المشروع في تلبية الاحتياجات الفعلية للسكان وخاصة الطاقة الكهربائية لضمان استمرار حصولهم على الرعاية الصحية المناسبة.

وأضاف أنه من دواعي السعادة أن نلتقي لنشهد بدء عمل هذه المحطة الهامة والتي نفذت بتكلفة اجمالية بلغت نصف مليون دولار، مفيداً أن المشروع سيعمل على تخفيف الضغط على المرافق الصحية جراء أزمة انقطاع التيار الكهربائي خاصة حضانات الاطفال والعناية المركزة وأقسام غسيل الكلى.

وتمنى أن يكون المشروع عاملا في تقوية الروابط بين الاستجابات الأساسية وخطط التنمية المستدامة في القطاع الصحي الفلسطيني، متوقعاً أن يتجاوز المشروع اطاره الزمني لاستفادة اكبر عدد من السكان، داعيا لتوحيد الجهود لضمان مستقبل أفضل وأن اليابان ستواصل العمل مع الأصدقاء في فلسطين حتى تحقيق الدولة قابلة للحية والازدهار.

المصدر : الوطنية