قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي تسريع بناء جدار حاجز لحماية القطار السريع في مستوطنة "سديروت" من تهديدات صواريخ الكورنيت التي قد تطلقه فصائل غزة كما حدث في المواجهة الأخيرة مع القطاع، حيث تصل كلفته إلى أكثر من 100 مليون دولار، وفق موقع "روتر" الإسرائيلي.

جاء قرار تسريع بناء الجدار في أعقاب الرسالة التي أرسلتها حماس خلال التصعيد الأخيرة في فيديو توثيق عملية ضرب صاروخ الكورنيت الذي استهدف مركبة إسرائيلية على بعد أكثر من 5 كيلو مترات بالقرب من القطار السريع.

وأجرى مدير مكتب رئيس الحكومة "يوئاف هروبيتس"، اجتماعاً خاصاً مع وزارة الجيش والمالية والمواصلات لتسريع تطبيع خطة حماية القطار السريع في مدينة "سديروت".

ويضم مشروع التحصين بناء جدار باطون، بالإضافة إلى نشر تقنيات تكنولوجية خاصة لتحييد تهديدات الصواريخ الموجهة.

كما بدأ الاحتلال ببناء سواتر رملية ضخمة حول مستوطنات غلاف غزة لحمايتها من النيران المباشرة كصواريخ الكورنيت من قطاع غزة.

وبحسب ما جاء في بيان النشرة الإخبارية على قناة (13 الإسرائيلية)، فإن السواتر الرملية تصل ارتفاعها إلى أكثر من ثلاثة أمتار، وذلك في أعقاب حادثة صاروخ الكورنيت الذي تم إطلاقه من قطاع غزة تجاه مركبة إسرائيلية أسفرت عن مقتل صاحبها خلال أيام التصعيد الأخير.
 

يشار إلى أن الجيش الاسرائيلي يدرس إيجاد طرق التفافية لسير المركبات كبديل عن الطرق المكشوف أمام تهديد الصواريخ، كما قام ببناء جدار أسمنتي حول "كيبوتس إيرز".

 

المصدر : الوطنية