أفادت وسائل إعلام إسرائيلية صباح اليوم الأحد، أن حزب الليكود سيبدأ اليوم بالمفاوضات مع الأحزاب المتدينين الحرديم، من أجل المشاركة في الإئتلاف الحكومي الجديد.

وقال موقع "والا"، إن الأحزاب الحريدية "شاس" و"يهدوت هتوراة"، ستقدم اليوم لرئيس الوزراء نتنياهو، قائمة مطالب، كشرط للموافقة على المشاركة في الإئتلاف الحكومي.

وبحسب الموقع، سيطالب حزب "شاس" بزعامة آريه درعي، بأربع وزارات هي الداخلية والأديان وتطوير النقب والجليل، وزارة الهجرة والاستيعاب.

وأضاف أن حزب "يهدوت هتوراة"، سيطالب بوزارة الصحة، ووزارة الإسكان والبناء، أو وزارة العمل، بالإضافة إلى رئاسة لجنة المالية في الكنيست.

وذكر الموقع، أن الأحزاب الدينية ستعرض كذلك عدة قضايا دينية، مثل تعديل قانون التجنيد والحفاظ على الوضع القائم لطلاب المدارس الدينية، وتطبيق قانون إغلاق المتاجر، وتقليص العمل أيام السبت، وعدم تغيير قانون الإسكان، وقضية تجنيد النساء بالجيش.

وأشار إلى أن هذه المطالب قد تشكل عقبة أمام تشكيل الإئتلاف الحكومي، لأنها تتعارض مع مطالب أحزاب يمينة أخرى، ستشارك بالإئتلاف، مثل حزب "يسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان، خصوصاً المطالب المتعلقة بقانون التجنيد. 

المصدر : الوطنية