قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن هناك محاولات جارية لحذف كل ما تم التوصل إليه دوليا بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

واعتبر لافروف في مؤتمر صحفي في الرياض مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن ما يجري هو تقديم التطبيع بين العرب وإسرائيل، ثم النظر فيما يمكن تقديمه للفلسطينيين.

وأضاف: "كل ما يظهر من جديد هو سلبي، فهناك محاولة لحذف كل ما تم التوصل إليه حتى الآن وأقصد بذلك قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومبادئ مدريد وأوسلو، ولا سيما مبادرة السلام العربية التي اقترحت حل المشكلة بإعلان حل الدولتين".

وأشار إلى أن هناك حاليا محاولات لقلب مبادرة السلام العربية رأسا على عقب بتقديم التطبيع أولا بين العرب وإسرائيل، ثم النظر هل هناك أي شيء ضروري يمكن فعله بشأن الفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الروسي قد زار الدوحة أمس الإثنين، حيث التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

كما أكد لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري، اهتمام البلدين باستمرار الحوار المباشر بينهما على أساس الوثيقة المشتركة، وتوسيع العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة.

وبشأن القضية الفلسطينية، قال وزير الخارجية الروسي إن بلاده مستعدة لاستقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو لبدء حوار دون شروط مسبقة.

كما أكد الجانبان القطري والروسي التزامهما بالحل السياسي في سوريا، بينما جدد وزير الخارجية القطري التأكيد أن بلاده جاهزة للدخول في حوار إيجابي بنّاء بشأن الأزمة الخليجية، حالما تكون دول الحصار جاهزة لهذا الحوار.

المصدر : وكالات والجزيرة