أكد وزير الشؤون المدنية وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، أن الشرط الوحيد لعودة طواقم إلى معبر رفح هو جلوس حركة "حماس" على طاولة إنهاء الانقسام بكل جدية.

وأوضح الشيخ في حديثه لقناة "الغد"، أن حركته جربت الحلول المجزّأة، وأصبحت لا تجدي، والمطلوب أن يكون هناك حل شامل لإنهاء الانقسام والدخول في المصالحة، مبينًا أن حماس حتى الآن غير مهيأة لذلك، وعندما تحين الفرصة وتتهيأ حماس لذلك، فـ"أهلاً وسهلاً".

وأضاف الشيخ :" إمكانية أن نذهب إلى قطاع غزة بالمفرق غير مجدي، إما أن نذهب باتفاق بالجملة على كل الملفات، وإما فلتتحمل حماس مسؤولية غزة كسلطة أمر واقع”.

وتابع:" لا يمكن أن نقبل ببقاء وجودنا شكليًا في قطاع غزة، في اللحظة التي تقوم بها حماس بإجراءات ضد قياداتنا وعناصرنا"، مضيفًا:" ألف مسؤول وقيادي وعنصر من الحركة استدعوا إلى سجون حماس" على حد قوله.

وبيّن الشيخ أنه لا يوجد أي مسؤولية لطواقم الهيئة على معبر رفح البري، بقوله: “هناك معبر جانبي لحماس يسمى معبر صلاح الدين، تجبر كل الحافلات على المرور من خلاله وتمنع إطلاقًا إشراف السلطة عليه لأنها لا تريد أن تعطي أي فرصة للنظام والقانون وتثبت سلطة واحدة على معبر رفح”.

ونفى الشيخ في حديثه، أن يكون انسحاب الموظفين من المعبر نوعًا من التخلي عن قطاع غزة، فقال:" على حماس أن تقف أمام مسؤولياتها، إما، أو، وهذا ليس من باب الإنذار أو التخلي عن غزة، وسنتخذ أي إجراء كفيل بمحاصرة حماس في غزة".

المصدر : الوطنية