أكد المفوض العام لـ"أونروا" بيير كرينبول الثلاثاء، أن "أونروا" نجحت في فتح المدارس في موعدها لـ 280 ألف طالب في قطاع غزة، و530 ألف طالب في مناطق عمليات أونروا الخمسة، مع الإبقاء على كل عيادات أونروا مفتوحة.

وقال كرينبول خلال مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة بمدينة غزة، "حققنا نجاحًا كبيرًا وتاريخيًا، بأن نتخطى الجز الذي بلغ 446 مليون دولار، وأصبح الآن 21 مليون دولار فقط، إذ كان علينا اتخاذ إجراءات لحماية الخدمات التي نقدمها، بعد قطع الولايات المتحدة 300 مليون دولار من ميزانية الأونروا.

وتابع كرينبول:" فقد 116 موظف من أعضاء برنامج الطوارئ وظائفهم، هذا الشيء مؤسف، ولم توَدَّ الأونروا أن ترى هذا يحدث، لكنني أعد الموظفين أننا سنواصل الإجراءات لمواصلة العمل معهم في هذه الأوقات الصعبة.

وأوضح أنه يقف في غزة اليوم، فخورًا باستطاعته حماية معظم الوظائف ومعظم الخدمات، رغم فقدان بعضها، إلّا أن الوضع العام يبعث على الرضا.

وتوجه في كلمته بالشكر، إلى كل المانحين والشركاء، الذين حافظوا على توفير هذه الخدمات، واستمرار توزيع المواد الغذائية، ووعد بمواصلة العمل خلال 2019، من أجل الحفاظ على مستوى التبرعات التي كانت متوفرة عام 2018، إذ وقعنا اتفاقيات مع 19 دولة.

وأضاف " كان هناك اهتمام كبير بهذه القضية في كل دول العالم التي قمت بزيارتها حول اللاجئين الفلسطينيين وأيضًا تقدم المانحين لتغطية هذا العجز هي رسالة للاجئين الفلسطينيين بأن العالم لن ينساكم".

وبخصوص العائلات المدمرة بيوتهم عام 2014، قال:" أنا أتفهم جيدًا شعور كل موظف أو عائلة تأثرت جراء الأزمة المالية، وأعد أصحاب البيوت المدمرة، بأن عملية البحث عن المصادر والعلاقات مع المانحين، وأن من أولويات الاونروا إعادة بناء منازلهم.

وتابع:" لا أعلم إذا كنا سننجح بذلك ولكن هذا جزء من العمل الذي سنقوم به، وأنا أحترم حق كل إنسان بالتظاهر وأن يعبر عن رأيه بكل سلمية ولكن أنا أطالب تلك العائلات وأوجه لها نداء يجب أن تكون تلك التظاهرات بحيث لا تعيق تقديم بعض الخدمات كالتعليم وغيرها للاجئين الفلسطينيين".

المصدر : الوطنية