توجه وفد عسكري إسرائيلي إلى موسكو، اليوم الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع الجيش الروسي حول العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة على الحدود مع لبنان.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن بيان للجيش الإسرائيلي، ما مفاده بأن قائد لواء العمليات العسكرية اللواء أهرون حليوه ترأس الوفد الزائر موسكو، والذي يضم ممثلين عن هيئة الاستخبارات العسكرية، وسلاحي البحرية والجو، وقسم التخطيط في الجيش.

ومن المقرّر أن يناقش الوفد الإسرائيلي مع الروس في زيارته التي تستغرق يوما واحدا فقط، آلية لمنع الاحتكاك بين الجانبين في الأجواء السورية، على ضوء تحطّم الطائرة الروسية في أيلول/ سبتمبر الفائت.

وتأتي هذه الزيارة، بعد مباحثات هاتفية أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، حول الوضع في لبنان وسورية.

من جانبه، أكد مكتب نتنياهو، أنه أطلع بوتين على تفاصيل عملية "درع الشمال" ضد أنفاق "حزب الله"، مشددا على أن تل أبيب "ستستمر بإحباط تهديد الأنفاق وستعمل ضد النشاط الإيراني".

وأعلنت مصادر إسرائيلية، أن مباحثات نتنياهو وبوتين أسفرت عن الاتفاق على عقد اجتماع أمني بين قادة الجيشين الإسرائيلي والروسي قريبا، وأن يُعقد اجتماع بين القادة لاحقا.

وأشار المكتب أن الهدف من الزيارة وفقا لتصريحات سابقة للسياسيين، هو تصحيح آليات التفاعل بين الجيشين (الروسي والإسرائيلي) في سوريا بعد مأساة سبتمبر بإسقاط طائرة إيل 20 الروسية.

وبدأ جيش الإحتلال الاسرائيلي الأسبوع الماضي عملية عند الحدود مع لبنان أطلق عليها اسم "درع الشمال"، بغرض كشف وتدمير انفاق مزعومة.

المصدر : الوطنية