أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، أن مساعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتطبيع مع الدول العربية قبل الانسحاب من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة لن تنجح.

واعتبر عريقات في بيان صحفي أن مساعي نتنياهو للتطبيع مع الدول العربية قبل الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وبما فيها القدس الشرقية المحتلة والجولان العربي السوري المحتل وما تبقى من الأراضي اللبنانية المحتلة "مجرد هلوسة لن تكون قابلة للتنفيذ".

وصدر بيان عريقات عقب لقائه في مدينة أريحا في الضفة الغربية المستشار الدبلوماسي للرئاسة الفرنسية أوريليان ليشفليير ووكيل وزارة الخارجية السويسرية باسكال بيرزويل كلا على حدة.

وقال عريقات إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونتنياهو، يستمران بمحاولاتهما تدمير حل الدولتين واستبداله بفرض الحقائق على الأرض في سياسة منهجية لمخالفة القانون الدولي.

وأضاف أن كل من ما تقوم به إدارة ترمب ونتنياهو لن يخلق حقًّا ولن ينشئ التزامًا، وأن السلام لن يتحقق بسلب واغتصاب الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، ومطالبتنا بعد ذلك بالتسليم بهذه الحقائق الاحتلالية.

وثمن مواقف فرنسا وسويسرا من رفض قرارات ترامب بشأن القدس والاستيطان واللاجئين وإغلاق مفوضية منظمة التحرير في واشنطن ووقف الدعم عن "أونروا"، وإلغاء القنصلية الأمريكية في القدس.

ودعا عريقات سويسرا (الدولة الحاضنة لمواثيق جنيف لعام 1949) لإنفاذ ميثاق جنيف الرابع لعام 1949 وخاصة حماية المدنيين زمن الحرب.

المصدر : الوطنية