أكدّت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وضع سعيه إلى تطويق أزمة الطائرة الروسية، على سلم أولويات اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقل إعلام الاحتلال، أن نتنياهو طالب ترمب بعدم سحب القوات الأمريكية من سوريا، طالما أن إيران تحافظ على وجود عسكري هناك، مضيفةً أن نتنياهو بحث مع ترامب، أنماط التحرك الذي يمكن أن تُقدم عليه واشنطن، لمساعدة تل أبيب في احتواء الأزمة مع موسكو.

واعتبرت الصحف الإسرائيلية، أن نتنياهو معني بالاستعانة بخدمات ترامب لتطويق الأزمة مع روسيا، في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية في محيط اللاذقية، الأسبوع الماضي.

وأضافت أن اللقاءات المكثفة التي يجريها نتنياهو وكبار مساعديه، والتي شارك فيها أيضا رئيس الموساد يوسي كوهين، تهدف إلى تدخل ترامب لدى بوتين والحصول منه على تعهد بالسماح لإسرائيل، باستئناف عملياتها العسكرية في سوريا ضد الوجود الإيراني وقوات "حزب الله" في سوريا.

يذكر أن روسيا، رفضت في وقت سابق من الأسبوع الحالي، نتائج تحقيق القوات الجوية الإسرائيلية في الحادث. وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن نتانياهو طلب الحديث هاتفيا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الذي أعلن رفضه رواية إسرائيل بشأن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا، ما أدّى إلى تأزيم الحادث، بعد قيام روسيا بتسلم الجيش السوري بمنظومة S-300 الدفاعية، التي حذرت منها إسرائيل.

المصدر : الوطنية