كشف مركز أبحاث الأراضي الإثنين، أن سلطات الاحتلال أعلنت عن مخطط لتوسعة مستوطنة "تينا"، القائمة على أراضي مواطني بلدة الظاهرية جنوب محافظة الخليل.

وبين المركز أن ما تسمى بـ"اللجنة الفرعية للاستيطان" التابعة لما يسمى بـ"الإدارة المدنية" نشرت على مواقع الإنترنت مخططا تفصيليا يستهدف مساحة (260 دونما) من أراضي المواطنين في الحوض الطبيعي رقم (3) ضمن أراضي خربة زنوتا.

وأوضح أن المخطط يهدف إلى تغيير طبيعة استخدام الأراضي من أراضٍ زراعية إلى مناطق للمباني الاستيطانية وإقامة مؤسسات جماهيرية ومناطق مفتوحة وشوارع ومواقف للمركبات.

كما يُظهر المخطط بأن مساحة (35 دونما) معدة لإقامة طرق مقترحة لتربط الأحياء الاستيطانية والمناطق الأخرى ضمن الحي الاستيطاني الجديد.

ومن المتوقع أن يكون الحي الاستيطاني الجديد والتوسعة الجديدة، في الطرف الشمالي والشرقي لمستعمرة " تينا" المقامة على أراضي المواطنين، ولا يبعد الحي الجديد عن المستعمرة القائمة سوى مسافة تقدر بحوالي (50 مترا).

يشار إلى أن سلطات الاحتلال صعدت في الآونة الأخيرة من استهداف أراضي المواطنين في بلدة الظاهرية، وخاصة الأراضي الواقعة في جنوب وشرق البلدة، حيث أعلن الاحتلال في العام 2016 عن مصادرة نحو (1400) دونم من أراضي البلدة وأعلنتها " أراضي دولة".

المصدر : الوطنية