حذرت 5 دول أوروبية الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي من هدم قرية "الخان الأحمر" الفلسطينية، وإعادة توطين سكانها، مؤكدةً أن ذلك سيكون له عواقب وخيمة على السكان والأطفال، وكذلك على حل الدولتين.

وعبّرت الدول الخمس وهي بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا، في بيان صحافي مشترك، عن قلقها إزاء قرار محكمة إسرائيلية هدم "الخان الأحمر" التي تقع شرقي مدينة القدس المحتلة.

وأضاف البيان:" نؤكد بشكل مشترك، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، مناشدتنا للحكومة الإسرائيلية بعدم تنفيذ مخططها بشأن هدم القرية والمدرسة التي توجد بها، أو إعادة توطين سكانها".

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت الاربعاء الماضي التماسا تقدم به أهالي قرية "الخان الأحمر" لإلغاء قرار المحكمة الذي كان صدر في مايو الماضي بهدم القرية التي يعيش فيها نحو 200 فلسطيني، والتي توجد بها مدرسة تقدم خدمات التعليم لـ170 طالبا، من عدة أماكن في المنطقة.

ويحيط بقرية "الخان الأحمر" عدد من المستوطنات الإسرائيلية حيث تقع ضمن الأراضي التي تستهدفها السلطات الإسرائيلية لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى "E1" الذي يقول الفلسطينيون إن تنفيذه يهدد بتقويض كلي لفرص تطبيق حل الدولتين.

المصدر : الوطنية