دعا عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمد اشتية، إلى دمج موازنة "الأونروا"، ضمن الموازنة العامة للأمم المتحدة، لتجنب الضغط السياسي الذي تواجهه، خاصة بعد القرار الأميركي الرامي لتجفيف مصادر تمويل الوكالة.

وقال اشتية، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الإجراءات الأميركية بوقف تمويل وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بشكل كامل، تهدف إلى إنهاء "الأونروا"، وشطب قضية اللاجئين من طاولة المفاوضات.

وبين أن آلية تمويل "الأونروا" الآن تتم عبر تبرعات تقدمها الدول مباشرة للوكالة، مشيرًا إلى أن الموازنة السنوية للوكالة تقدر ب 1.2 مليار دولار، وتساهم الولايات المتحدة بمبلغ 350 مليون دولار سنويا.

وأكد اشتية إن قرار الإدارة الأميركية يزيد من أهمية اتخاذ قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبار موازنة "الأونروا" جزءا أصيلا من الموازنة العامة للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن ذلك "الإجراء" يضمن حماية وكالة الغوث كعنوان معنوي للاجئين الفلسطينيين، ويستديم الخدمات التي تقدمها لأكثر من خمسة ملايين لاجئ في مختلف انحاء العالم.

وشدد على أن أي حلول سياسية يجب أن تتضمن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض استناداً لقرار 194.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، مساء الجمعة، قطع المساعدات المالية لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بشكل كامل.

 

المصدر : الوطنية