قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بغزة "ماتياس شمالي"، إن المفوض العام للأونروا بيبر كرينبول سيعقد اجتماعًا هامًا نهاية الأسبوع الجاري، بهدف تحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد.

وأكد شمالي في تصريح خاص لـ "الوطنية"، مساء اليوم الثلاثاء، أن إدارة الوكالة في حوار مستمر مع ممثلين عن المعتصمين في مقرات الأونروا، "ولكن علينا الانتظار، فلم نتوصل حتى الآن إلى حل كامل لأزمة الموظفين المفصولين والموظفين الذين تم تحويلهم إلى عقود جزئية، لكننا حققنا تقدمًا ملموسًا بالتحول من القتال إلى الحوار".

وأوضح شمالي أن إطلاق العام الدراسي في موعده أمر لا يمكن تأكيده، مضيفًا :"ما زال لدينا عجز كبير في ميزانية البرنامج الذي يمول المدارس والمراكز الصحية، وحتى الآن لا نمتلك المال الكافي لنطلق العام الدراسي في موعده".

وخلال حديثه عن العجز المالي، بين شمالي وجود عجز إجمالي في مناطق عمل الوكالة كلها وبرامجها الـ5، يقدّر بـ217 مليون دولار، مضيفًا أنه لم يكن لدى الوكالة في شهر أغسطس من أي عام من الأعوام، مثل هذا النقص بأكثر من 200 مليون دولار.

وقال شمالي :" أتمنى أن لا يصل الأمر مع اتحاد الموظفين العرب إلى إضراب شامل، لأن الإضراب الشامل لن يفيد أحدًا، فلن نستطيع القيام بواجباتنا ومهامنا".

بدوره، أعلن الناطق الرسمي باسم "الأونروا" سامي مشعشع، عن عقد اللجنة الاستشارية للوكالة اجتماعاً استثنائيا لها الخميس المقبل مع المفوض العام للأونروا بيبر كرينبول، لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالمؤسسة الأممية.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش كذلك مستجدات الوضع المالي الحرج للوكالة، والمباحثات الأخيرة للمفوض العام مع الدول المانحة.

 

المصدر : الوطنية