ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، زيارته إلى أمريكا الجنوبية التي كان من المقرر إجراءها الأسبوع المقبل، بسبب تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، أن نتنياهو ألغى زيارته لكولومبيا، والذي كان من المتوقع أن يجتمع خلالها مع قادة أمريكا الجنوبية، بسبب الرحلة الطويلة التي ستجبره على أن يكون على بعد 17 ساعة من "إسرائيل"، في حال حدوث تطورات في الأوضاع مع قطاع غزة.

وصدر قرار نتنياهو على خلفية تقارير عن اتفاق لتهدئة،  توسطت فيها مصر بين "اسرائيل" وحركة "حماس"، حيث سيصل إلى غزة اليوم وفد كبير من حركة "حماس" يضم نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، لإجراء مزيد من المناقشات حول الاقتراح المصري للمصالحة.

ومنعت سلطات الاحتلال صباح اليوم ضخ الوقود والغاز إلى قطاع غزة، في محاولة لرفع مستوى التضييق على سكان القطاع المحاصر، بزعم الرد على مواصلة إطلاق طائرات ورقية وبالونات من غزة تجاه المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة للقطاع.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس الأربعاء، إن إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام حركة ضخ المحروقات، تأتي بسبب مواصلة إطلاق الزجاجات الحارقة والطائرات الورقية.

وأضاف: "سنسمح بإدخال الطعام والأدوية فقط حتى تتوقف القصة الكاملة للطائرات الورقية والحرق والاحتكاك على السياج تماما. إذا كانوا يريدون إعادة التأهيل - إعادة التأهيل مقابل نزع السلاح".

المصدر : الوطنية