أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(مساعدة الشعب الفلسطيني) الأحد، مشروع مهارات 3 للتمكين الاقتصادي للشباب، الذي يستمر للسنة الثالثة على التوالي في قطاع غزة، بالشراكة مع وزارة العمل، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، وبدعم من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 240 ألف دولار.

ويستهدف المشروع في مرحلته الثالثة 240 شاب وشابة، سيتم دعمهم من خلال تدريبات في الأعمال الريادية وإنشائها، يليها تدريب عملي في المصانع والشركات بقطاع غزة لمدة ستة أشهر.

يذكر أنه خلال المرحلة الثانية "مهارات 2"، أتيحت الفرصة لعدد من الشباب والشابات بالتدريب والتعرف على سوق العمل، ثم تم احتضان 8 مبادرات ودعمها ماليًا حتى أصبحت مشاريع مستقلة بذاتها.

وقال مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة باسل ناصر:" في ظل واقع أليم تصل فيه نسبة البطالة بين الشباب إلى 60%، نحاول أن نبذل كل جهودنا لمساعدة الشباب على أن يقوموا بخطوتهم الأولى في سوق العمل، سواءً من خلال التدريب أو فرص العمل، أو بدعم المشاريع الريادية ماديًا".

من جانبه، أكد نائب المدير العام للاتحاد العام للصناعات الفلسطينية على الحايك، على عمق الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، متمنيًا أن تدوم هذه الشراكة  لكي يحصل شباب قطاع غزة على الفرص التي يستحقونها للعمل والإبداع في مجال الأعمال الخاصة وريادة الأعمال.

وانطلق مشروع "مهارات" عام 2016، إذ تمكن خلال مرحلتين من تدريب وإرشاد 250 شاب وشابة، على كيفية إنشاء أعمالهم الريادية وإطلاق مشاريعهم الخاصة، بالإضافة إلى تعلم المهارات المالية التي ستمكنهم من استدامة مشاريعهم.

ويعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تنفيذ عددٍ من المشاريع لخلص قرص العمل في قطاع غزة، من ضمنها المبادرات الممولة من البنك الإسلامي للتنمية، التي تزيد قيمتها على 2 مليون دولار، وستوفر فرص عمل لحوالي 1500 شاب وشابة في القطاع.

المصدر : الوطنية