أقر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأول مرة وبصورة علنية، بأنه هو الذي أقنع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران.

وقال نتنياهو خلال فيديو بثته هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسرائيلي "كان" مساء أمس، إنه جابه العالم بأسره في معارضته لهذا الاتفاق.

وفي سياق ذي صلة، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية: "إن الدعوى التي رفعتها إيران إلى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة، بشأن فرض العقوبات على طهران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي، ليس لها أساس وإن الولايات المتحدة ستتصدى لها في المحكمة".

وتطلب الدعوى الإيرانية من المحكمة أن تأمر الولايات المتحدة برفع العقوبات بشكل مؤقت، قبل اتخاذ إجراءات أكثر تفصيلا، باعتبار فرض العقوبات خرقًا لمعاهدة مبرمة بين البلدين عام 1955.

يشار إلى أن محكمة العدل الدولية هي محكمة تابعة للأمم المتحدة مختصة بتسوية المنازعات بين الدول.

هذا وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه لا داعي للإسراع في نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية بموجب الاتفاق الذي أبرمه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال ترامب في تصريحات للصحفيين الليلة الماضية ان المباحثات مستمرة وتجري بشكل جيد جدا وانه لا حدود زمنية لذلك.

وأشار ترامب إلى أنه ناقش قضية كوريا الشمالية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن خلال قمتهما في هلسنكي اول امس الاثنين.

وكانت إدارة ترامب قد أكدت قبل قمة سنغافورة "أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية يجب أن يبدأ بدون تأخير"، وبعد القمة ذكرت أن العملية ستبدأ سريعا جدا.

المصدر : الوطنية