طالب سفراء أميركيون سابقون لدى الأمم المتحدة، وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو باستئناف التمويل الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد أشهر من قرار الرئيس دونالد ترمب وقف هذا التمويل.

وحث 7 سفراء سابقين خدموا في عهد رؤساء جمهوريين وديمقراطيين، الوزير  بومبيو باعادة التمويل الأميركي الخاص بوكالة الغوث.

وكان الرئيس ترمب أوقف في شهر ابريل الماضي الدعم عن "اونروا" علماً أن الولايات المتحدة تعد أكبر مانح للوكالة بمبلغ 365 مليون دولار، في حين أنها باتت تدفع 60 مليون في الوقت الراهن.

وقال ترمب إن واشنطن ستقدم المساعدات فقط إذا وافق الفلسطينيون على إحياء محادثات السلام مع "إسرائيل" بينما قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن على الوكالة أن تجري إصلاحات لم تحددها.

وكتب السفراء السابقون في رسالة له “هذه الفجوة المالية تلقي بظلال من الشك على قدرة الأونروا على مواصلة تقديم خدمات التعليم والرعاية الصحية لملايين الناس ولها تداعيات على الأمن القومي لأقرب حلفائنا وبينهم إسرائيل والأردن”.

وقالوا في الرسالة التي أرسلت نسخة منها أيضا إلى سفيرة الولايات المتحدة الحالية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، “ندعوك إلى استئناف التمويل الأمريكي للمساعدة في سد هذه الفجوة”.

وحملت الرسالة توقيع سامانثا باور وسوزان رايس وبيل ريتشاردسون ومادلين أولبرايت وهم سفراء عينهم رؤساء ديمقراطيون بالإضافة إلى جون نيجروبونتي وإدوارد بيركنز وتوماس بيكرينغ الذين عينهم رؤساء جمهوريون.

المصدر : الوطنية