نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" الأحد، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إن هناك خطوة جديدة، تدل على التقارب بين "إسرائيل" والمملكة العربية السعودية – باستثناء الموقف من إيران.

وبحسب ما نشرته الصحيفة، فقد اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير المواصلات في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس، على إطلاق خطة لإنشاء سكة حديد بين دولة الاحتلال والمملكة العربية السعودية.

ووفقًا للصحيفة، فإن الخطة تتضمن إنشاء خط لنقل البضائع من أوروبا إلى الدول العربية، عبر "إسرائيل" والأردن والمملكة العربية السعودية، مع شركاء من السلطة الفلسطينية.

ومن المفترض أن يصل الخط إلى جسر الشيخ حسين شمال غور الأردن، ويمر عبر الحدود إلى الأردن، ومن هناك سيتم مد خط للسكة الحديدية باتجاه الجنوب ، ليصل إلى السعودية التي باتت جاهزة للتواصل مع البنية التحتية المخطط لها لسير خط السكة الحديدية.

ونقلت الصحيفة، أن المشروع سيتم تنفيذه بشكل مشترك بين الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، والدول الآسيوية، التي لديها مصلحة اقتصادية في الطرق البحرية والبرية لنقل البضائع، إذ اوعز نتنياهو إلى مسؤولين في حكومته – بما فيهم رئيس مجلس ما يسمى بالأمن القومي- بتقديم المساعدة لتنفيذ الخطة.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن كاتس، "إن هذه المبادرة ستعزز الاقتصاد الإسرائيلي، ومكانة "إسرائيل" في المنطقة، فضلًا عن المحور المعادي لإيران في المنطقة بقيادة الولايات المتحدة، وبتعاون "إسرائيل" والسعودية والدول العربية المعتدلة".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، تم تفعيل خط نقل مماثل بواسطة مئات الشاحنات، التي تنقل البضائع القادمة من أوروبا وتركيا أو من الدول العربية يوميًا، من خليج حيفا إلى جسر الشيخ حسين وبالعكس.

المصدر : الوطنية