أكد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" تعتزم إرجاء دفع رواتب موظفيها وتعليق بعض عملياتها وخفض مساعداتها العاجلة بعد أسابيع لغزة وغيرها من مناطق عملها.

وأوضح "ملادينوف" خلال اجتماع لمجلس الأمن اليوم الثلاثاء أن هذا يعني إرجاء دفع رواتب بعض موظفيها في غزة مع قدوم شهر يوليو، والبدء بتعليق بعض العمليات الأساسية في أغسطس المقبل.

وأشار إلى أن "الأونروا" تواجه عجزاً غير مسبوق يزيد عن 250 مليون دولار"، مضيفًا "الأونروا وأصحاب المصلحة يبذلون قصارى جهدهم لضمان استمرار العمليات الأساسية".

وتابع "من أجل ذلك سيعقد مؤتمر إعلان التبرعات هنا في نيويورك في 25 يونيو الجاري".

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية أعلنت في يناير الماضي أنها ستخفض مساهمتها في موازنة الوكالة، حتى يوافق الفلسطينيون على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل، إلى جانب تنفيذ إصلاحات في سياسة عمل "الأونروا".

وتعد واشنطن المساهم الأكبر في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والتي تقدم خدماتها لـ5.3 ملايين لاجئ في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر للمانحين الاثنين المقبل في الأمم المتحدة، هو الثاني في ثلاثة أشهر بهدف إيجاب مصادر تمويل جديدة للأونروا، حيث نجح في مارس الماضي مؤتمر عقد في روما بجمع 100 مليون دولار للوكالة، لكنه لم ينجح في جمع 446 مليون دولار تحتاج إليها لمواصلة أنشطتها.

المصدر : الوطنية