قال المفوض العام للأونروا "بيير كرينبول"، إن العالم لا يقدر فعلاً ما حدث في قطاع غزة منذ بداية مسيرات العودة، لافتًا إلى حدوث أشياء كثيرة فيه.

وأشار كرينبول في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم في غزة، إلى مقتل حوالي 107 شخصاً منهم 13 طفلاً على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق مسيرات العودة، بالإضافة إصابة حوالي 3500 شخص منهم 3 آلاف بالرصاص الحي.

وأضاف:" عدد جرحى مسيرات العودة يفوق عدد جرحى حرب 2014 التي استمرت واحد وخمسون يومًا، وهذا شيء خطير للغاية يمكن ملاحظته".

ولفت إلى أن هؤلاء الجرحى أصيبوا بطريقة منتظمة، حيث كان التركيز على المناطق السفلية بالإضافة إلى الظهر والرأس، موضحاً أن الإصابات تشير بكل وضوح إلى أن الذخيرة الحية استخدمت لكي تسبب ضررًا كبيرًا في الأعضاء الداخلية والعضلات والعظام.

وعبر عن صدمته خلال تنفيذه جولة في المستشفيات والمراكز الصحية في غزة، مبيناً أن طبيعة الإصابات بين متظاهري غزة تدفع النظام الصحي إلى لحظة الانهيار.

وجه كرينبول نداءً إلى العالم من أجل انقاذ الوضع الصحي في غزة، منبهاً أن القطاع يواجه كارثة صحية وإنسانية كبيرة التي سيكون لها تداعيات لا تحصى، وتقديم المساعدة للأونروا.

وتابع " أقول للعالم إن تجريد غزة من الإنسانية لن يجلب السلام إلى المنطقة، وأن اللاجئين الفلسطينيين لهم نفس حقوق سكان العالم، ومن حقهم العيش بأمان وحرية وتوفير لهم فرص".

وحول العجز المالي التي تعاني منه الأونروا، قال كرينبول إن هناك مبادرات في شهر رمضان وشهور يوليو القادم لسد العجز.

المصدر : الوطنية