طالبت كندا اليوم الخميس، بإجراء تحقيق مستقل حول استشهاد عشرات الفلسطينيين العزل، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي الإثنين والثلاثاء الماضيين على حدود قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الكندي، "جاستن ترودو"، في بيانٍ صحفي له اليوم الخميس، إن بلاده تشعر بقلق عميق جرّاء "العنف الذي أدّى إلى مقتل الكثيرين وإصابة عدد لا حصر له من الأشخاص في قطاع غزة".

وأشار ترودو إلى وجود مواطن كنديّ، هو الطّبيب طارق لوباني، بين الجرحى، حيث دهش عندما علم بإصابة الكثير من العزل من بينهم مدنيين وعناصر طواقم طبية وأطفال.

وأكد أنّ حكومته تبذل ما في وسعها من أجل مساعدة أسرة الطبيب لوباني، مضيفاً أن يتواصلون مع المسؤولين الإسرائيليين بخصوص الأحداث، مؤكدًا أن استخدام العنف المفرط والذخيرة الحيّة أمر لا يمكن قبوله، بحسب موقع "عرب 48".

وتابع قائلاً:" إنه لا بدّ من توضيح حقيقة ما حدث في غزة. كندا تطالب بإجراء تحقيق فوري ومستقل للكشف عن الحقائق فيما يتعلق بممارسة العنف والتحريض على العنف والاستخدام المفرط للقوة".

والطبيب طارق لوباني كندي من أصول فلسطينية يعمل في ولاية أونتاريو، ومعروف عنه تنظيمه حملات لتلبية احتياجات الفلسطينيين الصحية في غزة.

المصدر : الوطنية