تشهد مدينة القدس منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الأحد حالة تأهب قصوى استعدادًا لافتتاح السّفارة الأميركيّة، والتي تأتي بالتزامن مع الذكرى الـ70 للنكبة.

حيث أغلقت قوات الاحتلال شارع رقم "6" المؤدي الى مدينة القدس وسط حملات تفتيش جنونيه، ورفع حالة التأهب للدرجة الثانية.

يأتي ذلك بالتزامن مع وصول "ايفانكا" ابنة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" وزوجها وكبير مستشاري أبيها "جاريد كوشنر" إلى تل أبيب للمشاركة في افتتاح السفارة.

وكان السفير الأمريكي لدى إسرائيل "ديفيد فريدمان"، صرح في وقت سابق أن الرئيس دونالد ترمب سيأذن بانطلاق مراسم تدشين السفارة في القدس، وسيلقي كلمته في هذه المناسبة عبر الفيديو.

ونشر الاحتلال جيشه في أحياء القدس وفي محيط السفارة الأميركية لأول مرة منذ فترة طويلة، علما بأنه ينشر بشكل دائم قوات من حرس الحدود التابعة لشرطة الاحتلال.

وقام 1042  مستوطنًا باقتحام المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، ورفع علم الاحتلال عند بوابات الحرم القدسي الشريف في خطوة استفزازية منهم للمواطنين.

ويتوقع جيش الاحتلال توتر الأحداث بشكر كبير في كل مناطق القدس والضفة الغربية وغزة، حيث قالت وسائل اعلام اسرائيلية إن نجاح الشباب الفلسطينيين بغزة في اختراق الجدار الفاصل سيخلف أكثر من مائة شهيد، وفي حال اندلاع مواجهات عسكرية مع الجانب الفلسطيني قد تتطور إلى حالة حرب جديدة في القطاع.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة، جماهير الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948 والمخيمات والشتات، للمشاركة في "مليونية العودة" غدًا الاثنين.

فيما أعلنت عن تعطيل كافة المؤسسات العاملة والجامعات وكل مرافق الحياة للمشاركة في يوم الزحف الأكبر، باستثناء وسائل النقل التي ستنقل الجماهير للمناطق الشرقية من القطاع.

 

المصدر : الوطنية