أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته القيام بجولة خارجية يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيتوجه إلى نيقوسيا لعقد لقاء مع رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس، ورئيس اليونان بروكوبيس بافلوبولوس.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية التي عقدت صباح اليوم الأحد، إنه سيبحث معهم سلسلة من المواضيع وعلى رأسها احتمالية وضع أنبوب غاز مشترك لإسرائيل ولقبرص ولليونان باتجاه إيطاليا وتصدير الغاز الإسرائيلي إلى دول غربي أوروبا وهذا قد يساهم كثيرا في تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي.

وذكر أنه سيلتقي يوم الأربعاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو وسيحضر العرض العسكري الذي سيقام لإحياء ذكرى الانتصار على ألمانيا.

وأوضح بأن لقاءاته مع بوتين دائما ما تحمل أهمية بالنسبة لأمن "إسرائيل" وللتنسيق العسكري الجاري بين الجيش الإسرائيلي ونظيره الروسي مبيناّ أن "إسرائيل" تحافظ على حرية عمل كاملة بغية الدفاع عن نفسها .

وأعرب عن أهمية اللقاء الذي سيعقد هذا الأسبوع كونه يحمل في طياته أهمية خاصة على ضوء الجهود الإيرانية المتزايدة للتموضع عسكريا في سوريا ضد إسرائيل.

 وأشار إلى الحرس الثوري الإيراني الذي نقل إلى سوريا على مدار الأشهر القليلة الأخيرة أسلحة متقدمة من أجل ضرب الجبهتين الأمامية والداخلية على حد سواء, من خلال الطائرات المسيرة الهجومية وصواريخ أرض-أرض ومنظومات دفاع جوي إيرانية تهدد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

المصدر : وكالات