بحث اجتماع رباعي على مستوى وزراي من الأردن وفلسطين واليابان وإسرائيل في الجانب الاردني للبحر الميت، مشروع "ممر السلام والازدهار".

ويهدف المشروع الذي أطلق عام 2007 إلى المساهمة في تحقيق السلام وتوفير مئات فرص العمل للفلسطينيين وتسهيل تصدير المنتجات الزراعية والصناعية عبر ممر خاص إلى الأردن ومنه إلى العالم، حسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

وأكد وزير الخارجية الياباني الذي ترعى بلاده المشروع خلال مؤتمر صحفي، أن هناك نتائج ملموسة للجهود المشتركة بخصوص المشروع، مشيرًا إلى أن المشروع شهد إنشاء 12 شركة فلسطينية تعمل ضمن منطقة أريحا الصناعية الزراعية، وفرت فرص عمل لمئات الفلسطينيين.

وقال "ممر السلام والازدهار مشروع حيوي لتنمية الاقتصاد في فلسطين والازدهار في وادي الأردن".

بدورهم، أجمع الوزراء المشاركون في الاجتماع في تصريحات منفصلة، أنهم قدموا وهم يؤمنون بأن الاجتماع سيساهم بشكل قوي في السلام في المنطقة، مؤكدين أن الاجتماع سار بشكل جيد جدًا ومنطقة أريحا الزراعية الصناعية ستتقدم إلى المرحلة الثانية.

ومثل الأردن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري والفلسطينيين وزير الخارجية رياض المالكي، وإسرائيل وزير الاقتصاد والصناعة ايلي كوهين.

وأقيمت منطقة أريحا الصناعية والزراعية على مساحة 615 ألف متر مربع، وتقع أريحا ضمن أراضي الضفة الغربية التي كانت تتبع للأردن قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967.

 

المصدر : الوطنية