أصدرت محكمة العدل العليا الأميركية قراراً يمنع مقاضاة البنك العربي، وتسقط بموجبه جميع الدعاوي المقامة ضد البنك في الولايات المتحدة، وعددها 6 آلاف قضية.

وقال البنك العربي في بيان صحفي أمس الثلاثاء إن صدور هذا القرار يعتبر نصراً تاريخياً يضاف إلى سجل البنك الحافل بالإنجازات، لا سيما أنه يشكل سابقة قضائية مهمة للقطاع المصرفي والشركات حول العالم.

ويأتي قرار المحكمة الأميركية تأييداً لقرارات سابقة من محكمتي الاستئناف والمقاطعة الأميركيتين برد هذه الدعاوى ،مؤكدة على أنه لا يمكن مقاضاة الشركات الأجنبية أمام المحاكم الأميركية بموجب قانون التعويض عن الفعل الضار للأجانب.

وأوضح البنك أن متابعته الحثيثة وتعامله الحصيف مع هذا الملف المعقد، الذي امتد على مدار 14 عاماً، عاملاً رئيسياً في حسم هذه الدعاوي لصالح البنك وإغلاقها بشكل نهائي.

وبين إن هذا الانجاز القانوني يضاف إلى رصيد البنك العربي على هذا الصعيد، حيث أن البنك كان قد كسب مؤخراً الدعاوى المقامة ضده في نيويورك من قبل المدعين الأميركيين حين أصدرت محكمة الاستئناف الأميركية بتاريخ 9 شباط 2018 قرارها بفسخ قرار المسؤولية المدنية الصادر ضد البنك واغلاق ملف تلك الدعاوى أيضاً.

وأعرب البنك عن بالغ سروره وعميق ارتياحه لهذا القرار والذي يجسد سلامة وقوة موقف البنك القانوني في هذه الدعاوى، مشيراً إلى أنه ما زال يمارس كافة أعماله وأنشطته ملتزماً بالمتطلبات الرقابية والمعايير المصرفية العالمية.

المصدر : الوطنية