طالبت جامعة الدولة العربية، المجتمع الدولي وكافة المنظمات والهيئات الدولية المعنية، بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين، وإلزامها بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وإرسال لجنة تحقيق إلى سجون الاحتلال.

وقالت الجامعة العربية في بيان صادر عن "قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة" لمناسبة اليوم العربي للأسير الفلسطيني، إن الإجراءات الإسرائيلية بحق الأسرى تتطلب وقفة دولية جادة، وأن "الجامعة" تؤكد ضرورة تفعيل هذا الملف دوليا، واستخدام كافة الوسائل لدعم الأسرى ومساندتهم.

ودعت دولها الأعضاء والدول الإسلامية والمؤسسات والأفراد لتقديم الدعم اللازم للصندوق العربي لدعم الأسرى، والذي أقرته قمة الدوحة عام 2013.

وأوضحت أن استمرار سلطات الاحتلال في التنصل من قرارات الشرعية الدولية، وانتهاكها للقانون الدولي وتشريع قوانين التعذيب بحق الأسرى والمعتقلين، وبأساليب محرمة دوليا تتنافى مع المواثيق الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لن يحقق الاستقرار والسلام المنشودين في المنطقة.

وقالت إن الأسرى يتعرضون منذ لحظة اعتقالهم للتعذيب النفسي والجسدي والتنكيل والإذلال وممارسة أبشع أساليب العنف. وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال انتهجت الاعتقالات كسياسة ومنهج وأداة للقمع في محاولة منها لكسر إرادة الشعب الفلسطيني.

المصدر : الوطنية