باشرت بلدية غزة عملية حفر وإنشاء خزان للمياه في منطقة اليرموك شمال وسط المدينة ضمن جهودها لحل مشكلة ملوحة وكمية المياه, لاسيما في فصل الصيف الذي يزداد فيه استهلاك المواطنين للمياه.

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية نهاد المغني إن المشروع ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، يشمل الجزء الأول منه إنشاء خزان للمياه من الخرسانة بسعة 5 آلاف متر مكعب من المياه وتمديد شبكات للمياه تربط الخزان بشبكات المياه المجاورة، مبينا أن مدة تنفيذ المشروع سنة كاملة وتبلغ تكلفته الإجمالية نحو مليون ونصف المليون دولار بتمويل من الصندوق الكويتي.

بدوره، قال مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية ماهر سالم إن الجزء الثاني من المشروع يشمل حفر 5 آبار جديدة ستنفذ على مراحل بقيمة 500 ألف دولار بتمويل الهيئة العربية لإعادة إعمار غزة, موضحا أن الجزء الثالث من المشروع يشمل تمديد شبكات مياه جديدة للخزان والآبار بقيمة 500 ألف دولار بتمويل من الصندوق الكويتي لنقل المياه من وإلى الخزان.

وبين سالم أنه سيتم استخدام الخزان  في خلط مياه الآبار والمياه الواردة من محطة التحلية الخاصة بمدينة غزة والجاري إنشاؤها حاليا شمال غرب المدينة وإعادة ضخها لبيوت المواطنين في المنطقة لحل مشكلة نقص وملوحة المياه .

وأضاف أن مشروع إنشاء الخزان وحفر الآبار وتمديد شبكات المياه سيحل بشكل كبير مشكلة عدم توافق جدولي الكهرباء والمياه في المنطقة وسيكون ضخ المياه للمنطقة بشكل انسيابي في الغالب دون الاعتماد على التيار الكهربائي, مشيرا إلى أنه سيوفر للبلدية فرصة أكثر مرونة لتغذية أكثر من منطقة في المناطق المجاورة للخزان بالمياه وبكميات كافية, لاسيما في فصل الصيف الذي يزداد فيه استهلاك المياه.

المصدر : الوطنية