أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن استبدال مستشاره للأمن القومي "اتش ار ماكماستر"، بالسفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة المحافظ المتشدد "جون بولتون".

ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من الاقالات والاستقالات في فريق ترمب خلال الأشهر الماضية.

و قال ترامب في تصريح له "أنا سعيد أن أعلن أنه ابتداء من التاسع من نيسان 2018 سيكون جون بولتون مستشاري الجديد للأمن القومي"، حسب ما نشرته وكالة الانباء الفرنسية.

يشار إلى أنه ومنذ أسابيع عدة بات "مكماستر" في موقع ضعيف بسبب غياب دعم واضح له من الرئيس الأميركي وشائعات حول إمكان الاستغناء عنه.

ويأتي هذا الإعلان بعد عشرة أيام من إقالة وزيرة الخارجي الاميركي "ريكس تيلرسون" الذي سيحل مكانه المدير الحالي لـ"CIA"  مايك "بومبيو" الصقر" الجمهوري.

ويعتبر "بولتون" من اشد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته القوى الكبرى في تموز/يوليو العام 2015 لمنع ايران من حيازة قنبلة نووية.

وعلّق الدبلوماسي المخضرم الذي عمل في ادارات ديموقراطية وجمهورية "آرون ديفيد ميلر" على هذا التعين الجديد، "سيكون فريق ترمب للسياسة الخارجية الأكثر تحفظًا وايديولوجية والأقل براغماتية في الذاكرة الحديثة، في وقت تتطلب فيه التحديات على الساحة الدولية الحزم ولكن أيضًا مرونة وبراغماتية".

المصدر : الوطنية