قال مدير عمليات الأونروا في غزة ماتيوس شمالي إنه حتى هذه اللحظة لم يتم تغطية ثلث موازنة الأونروا الخاصة بالتعليم ورواتب 19 ألف مدرس يعملون في مدارسها، وهي سابقة لم تمر في مدارس الأونروا.

وأكد في لقاء نظمته نقابة الصحفيين في غزة الأحد إنه في حال لم يتم توفير الموازنة حتى نهاية مايو المقبل سيكون له آثار سيئة، مما سيعرض عمليات الأونروا للخطر.

وفيما يخص برنامج الاستجابة الطارئة، أوضح شمالي أن الأونروا تلقت 90 مليون دولار من الولايات المتحدة خلال العام الماضي من مجموع 135 مليون دولار صرفت ضمن البرنامج لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين.

وبين أن الأونروا لم تستلم أي مبلغ خلال العام الجاري بناءً على القرار الأمريكي بتقليص المساعدات المقدمة منها للوكالة الدولية، الأمر الذي دفعها إلى اتخاذ قرار بوقف برنامج العقود مطلع يناير 2018 وهو ما سيعرض عمليات الأونروا الخاصة ببرنامج الاستجابة الطارئة والمساعدات الغذائية للخطر .

وعن مشاريع الاعمار التي تقوم الاونروا بتنفيذها، أوضح شمالي أنه خلال السنوات الماضية تلقت الأونروا مبلغ 80 مليون دولار لتنفيذ 60 مشروع اعمار، فيما تلقت هذا العام 40 مليون دولار لأقل من 30 مشروع في ظل الكثير من مشاريع الإعمار التي يحتاجها اللاجئون الفلسطينيون في قطاع غزة.

وبخصوص العقود المؤقتة، أوضح أن نقص التمويل على خدمات الاونروا وتقليص تنفيذ مشاريع الاعمار التي تقوم بها الاونروا كان السبب الرئيسي لإنهاء عقود العديد من المهندسين المشرفين على تلك المشاريع وهو أحد الأمثلة على تأثير نقص التمويل على خدمات الأونروا وموظفيها

وحول تفويض الأونروا الذي منحته الجمعية العامة للأمم المتحدة وفق القرار (302)، أشار شمالي إلى أن الغالبية من دول الأعضاء في المنظمة الدولية لم يحدثوا تغيرا في هذا التفويض وهو مستمر حتى إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وأن تطبيق هذا التفويض يحتاج إلى دعم مستمر للقيام بالمهام المطلوبة وهو مصدر قلق في ظل الأوضاع المالية الصعبة للوكالة الدولية.

وأكد شمالي في نهاية حديثة أن الأونروا تبذل أقصى ما في لتقديم الخدمات اللازمة للاجئين الفلسطينيين مع إيمانه العميق بان العنصر الأساسي الذي يجب أن يتغير هو رفع الحصار عن قطاع غزة، إلى جانب قيام القيادة الفلسطينية بالعمل على إنجاز المصالحة الفلسطينية، وإيجاد قيادة صالحة للشعب الفلسطيني، وهي أمر مهم لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين وحصولهم على وضع أفضل.

وأكد شمالي انه من السذاجة الحديث عن الوضع الايجابي في قطاع غزة والتغاضي عن الأوضاع الصعبة التي يمر بها قطاع غزة خاصة في ظل الأخبار المؤسفة التي نسمع عنها وحالات الانتحار في صفوف الشباب التي تم تسجيلها

وعبر شمالي عن أسفه لما وصلت إليه حالة الشباب الفلسطيني، مؤكداً أنه من العار علينا أن ننظر إلى هؤلاء الشباب وهم يقومون بالانتحار دون أن نتدخل لإنهاء معاناتهم، مطالبًا المجتمع الدولي بتقديم المساعدات للاجئين


 

 

المصدر : الوطنية