حمل اتحاد الموظفين واتحاد رئاسة غزة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في بيان مشترك العالم الحر مسؤولية إنهاء المؤسسة الأممية بهذه الطريقة دون حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وما سيترتب عليه من عنف وتطرف في المنطقة.

ودعا الاتحاد في بيان مشترك وصل "الوطنية" نسخة عنه اليوم الاثنين للتحرك والوقوف ضد ما أسماها السياسات الممنهجة ضد وكالة الغوث.

وقال : " نرفض أن يتم ابتزاز الأونروا التي تقدم الخدمات الإغاثية الأساسية للاجئين والتي تمثل الشاهد الوحيد على قضية اللاجئين، ونحن عازمون على العودة إلى ديارنا وفق حق العودة وما تكفلته الأعراف الدولية".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياته وحماية الأونروا من الانهيار وبما تقدمه من خدمات أساسية لبقاء الإنسان، فيما دعا السلطة الفلسطينية والقوى والفصائل الوطنية ولجان اللاجئين ولجان أولياء الأمور وكل أحرار الوطن للبدء بإجراءات رافضة لهذه الهجمة وبكافة الوسائل السلمية.

وثمن ما يقوم به المفوض العام للأونروا من خطوات للخروج من هذه الأزمة، مشدداً على ضرورة المحافظة على تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين وفق التفويض الممنوح لهم من الجمعية العامة.

فيما دعا إلى المحافظة على الموظفين بكافة أنواع عقودهم الذين يقدمون هذه الخدمات الأساسية، مطالباً إدارة الوكالة بالوقوف إلى جانب الموظفين وحقوقهم في هذه المرحلة وعدم المساس بأي منجزات سابقة تم تحقيقها للموظفين، مثمناً موقفها بإلغاء قرار عدم تحويل فئة X إلى A ، ودعا للتشاور مع اتحاد الموظفين في كل القضايا.

وقرر اتحاد موظفي الأونروا في غزة في اطار رفضه لمحاولات إنهاء الوكالة، تعليق الدوام في كافة مرافق الوكالة لمدة ساعة وفق الجدول التالي:

* يعلق الدوام في جميع مرافق الخدمات من مكتب غزة الاقليمي والعيادات ودوائر الصحة والتموين والهندسة والطوارئ

وكافة المرافق المتعلقة من الساعة 11:11- 11:11 ص ، وسيكون خلالها اعتصام لموظفي مكتب غزة في ساحة الوكالة يتخلله مؤتمر صحفي.

* يعلق الدوام في مكتب رئاسة غزة من الساعة 11:11 – 11:11 ص ، والمشاركة في الاعتصام

* يعلق الدوام في مراكز صحة البيئة من الساعة 31:12 – 31:1 م .

* يعلق الدوام في جميع مدارس الوكالة للفترة الصباحية الساعة 31:11 ،ويبقى المعلمون معتصمين داخل المدرسة .

* يعلق الدوام في جميع مدارس الوكالة للفترة المسائية الساعة :3:3 ،ويبقى المعلمون معتصمين داخل المدرسة .

* يعلق الدوام في مركز تدريب غزة وخان يونس من الساعة 11:11 – 11:11 ص ، ويشارك موظفو غزة في الاعتصام.

 

المصدر : الوطنية