اختتم مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي أعمال دورته الثالثة عشرة في العاصمة الإيرانية طهران مساء أمس الأربعاء.

ورفضت برلمانات الدول الإسلامية بشكل قاطع قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل سفارة بلاده إليه .

وأكدت دعمها الكامل لجهود القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، في مواجهة العدوان الأمريكي المباشر على الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة وغير القابلة للتصرف.

واعتبرت أن القرار الأمريكي لاغيا ويتعارض مع الوضع القانوني لمدينة القدس كجزء لا يتجزأ من الأراضي المحتلة.

وأكدت أن قضية فلسطين والقدس هي القضية المحورية الرئيسية التي تستوجب على الجميع التعاون والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية من أجل دعمها والدفاع عنها والانتصار لها حتى تتحقق الحقوق المشروعة المتمثلة في عودة اللاجئين والتحرر من الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وشددت على أن القدس عاصمة روحية للأمة الإسلامية وخط أحمر لا يمكن تجاوزه، مشيداً بقرار الجمعية العمومية الذي أدان القرار الأمريكي بنقل السفارة الى القدس.

كما شددت البرلمانات على ضرورة تفعيل قرار مجلس الامن رقم (2334)والخاصة بالاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ولزوم الايقاف الفوري والتام لهذه الانشطة والتي يقوم بها الكيان خاصة في مدينة القدس .

وحثت الدول التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية بالاعتراف ، كضرورة لتحمل المسؤوليات التاريخية اتجاه الشعب الفلسطيني ، كما دعا مجلس الامن الى الموافقة على منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.

وحذرت من المحاولات الإسرائيلية لعقد مؤتمرات وزيارات لدول القارة الأفريقية في محاولة منه لأحداث خرق في بنية المنظومة الإسلامية، مطالبا الدول الأفريقية إفشال هذه المحاولات .

ودعت لرفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، وإطلاق سراح المعتقلين الإداريين والأسرى من سجون الاحتلال.

وطالبت بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن كل الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب الفلسطيني من قتل واعتقال وهدم للبيوت وتجريف الاراضي واقامة المستوطنات اللاشرعية وبناء جدار الفصل العنصري.

ودعت لتفعيل عمل الصناديق التي تم إقامتها من أجل القدس لدعم صمودهم وتثبيتهم في مدينتهم المقدسة، كما طالب الدول الاعضاء بإقامة المشاريع التي تعزز دور المدينة ومؤسساتها المقدسية .

كما دعت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الامتناع عن أي شكل من اشكال التعاون التنسيقي مع سلطات الاحتلال فيما يتعلق بمدينة القدس بما في ذلك الاتفاقيات التي من شأنها التأثير على الوضع السياسي والقانوني للمدينة المقدسة.

وأدانت البرلمان عدم سماح "إسرائيل" لبعثة اليونسكو للتحقيق في التعرض للأماكن المقدسة في مدينة القدس، محذرة حذر من محاولات الغاء الدعم عن "أونروا" في سعي حقيقي لتصفية القضية الفلسطينية.

المصدر : الوطنية